"سوناطراك" الجزائرية تعلن عن 3 اكتشافات للغاز والنفط

حقول الغاز في الصحراء الكبرى تديرها سوناطراك، الجزائر.
حقول الغاز في الصحراء الكبرى تديرها سوناطراك، الجزائر. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت "سوناطراك" الجزائرية أنها أنجزت ثلاثة اكتشافات، من بينها اكتشافان للغاز اعتماداً على مجهودها الخاص وكذا اكتشاف للنفط بالشراكة مع شركة "إيني" الإيطالية.

الاكتشاف الأول كان للغاز المكثّف بمكمنين من طبقة الديفوني، بعد التنقيب الذي قامت به "سوناطراك" في بئر استكشافي بعين إكر جنوب غرب-1 في رقعة البحث عين "أميناس2" بحوض إليزي. وبلغت معدلات التدفق المسجلة خلال الاختبارات 300.000 متر مكعب باليوم من الغاز و26 متراً مكعباً يومياً من المكثّفات من المكمن الأول و213.000 متر مكعب في اليوم من الغاز و17 متراً مكعباً يومياً من المكثفات من المكمن الثاني.

قامت "سوناطراك" وشريكتها "إيني" الإيطالية بالاكتشاف الثاني بعد حفر بئر استكشاف "غرّد أولاد جمعة غرب-1" في رقعة البحث "سيف فاطمة 2" الواقع في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

"إيني" و"سوناطراك" توقعان اتفاقاً لزيادة صادرات الغاز الجزائرية لإيطاليا

وقد كشفت بئر غرد أولاد جمعة غرب1 (RODW-1)، التي تُعتبر الثالثة في حملة الحفر الاستكشافية الحالية في المنطقة المذكورة، عن اكتشاف للنفط الخام في الأحجار الرملية في خزان (TAGI) في التكوين الترياسي. أنتجت البئر 1.300 برميل في اليوم من النفط و51.000 متر مكعب يومياً من الغاز المصاحب، خلال اختبار الإنتاج.

قالت سوناطراك": "سيتم التعامل مع هذين الاكتشافين من خلال تطوير (المسار السريع)، نظراً لقربهما من المرافق الحالية لأوهانات وغرّد أولاد جمعة".

كما سجّلت سوناطراك نتيجة إيجابية ثالثة أثناء حفر بئر ترسيم تامزاية-3 (TAMZ-3) في رقعة أبحاث تاغيت في حوض بشار، وقالت الشركة إنه تمّ الحصول على "إنتاج مهمّ" من الغاز أثناء اختبار تكوين خزان الطبقة السييجينة (الديفوني السفلى).

واعتبرت الشركة أن هذه النتيجة تؤكّد وجود "إمكانات معتبرة" من الغاز في هذا الخزان غير المختبر سابقاً في منطقة تُعتبر محيطاً ناشئاً.