"انعدام الجاذبية" ركيزة لتصاميم مدينة "ذا لاين" السعودية ضمن مشروع "نيوم"

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي عند إعلانه عن مشروع"ذا لاين" في مدينة "نيوم" في يناير 2021.
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي عند إعلانه عن مشروع"ذا لاين" في مدينة "نيوم" في يناير 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة نيوم، عن تصاميم مدينة "ذا لاين"، التي أُطلقت فكرتها ورؤيتها الأولية كمفهوم جديد للتنمية الحضرية، في يناير من العام الماضي، حيث أُعلن في حينه أن البنية التحتية لمشروع "ذا لاين" ستتراوح بين 100 و200 مليار دولار.

ترتكز مدينة "ذا لاين" على مفهوم "انعدام الجاذبية"، بما يعني توزيع وبناء مكوّنات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب). وعلى عكس مفهوم المباني الشاهقة، تُسهّل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق.

يبلغ عرض المدينة الجديدة 200 متر فقط على امتداد 170 كيلومتراً ، وارتفاع يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو ما وصفته المملكة بحسب وكالة الأنباء السعودية، بالأمر غير المسبوق في مدنٍ بهذا الحجم. حيث يؤدي التصميم بدوره، إلى تقليل تمديدات البنية التحتية، وتعزيز كفاءة واستدامة المدينة.

تصميم مدينة ذا لاين.
تصميم مدينة ذا لاين. المصدر: واس

العمود الفقري للاستثمار في مشروع "ذا لاين" يأتي من دعم حكومة المملكة، وصندوق الاستثمارات العامة، والمستثمرين المحليين، والعالميين لمشروع نيوم ككل، البالغ 500 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

تتيح "ذا لاين" لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

أشار بيان نقلته وكالة واس أن تصاميم مدينة "ذا لاين"، ستكون خالية الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

موقع مدينة ذا لاين.
موقع مدينة ذا لاين. المصدر: واس

تصاميم رقمية

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم بمناسبة إطلاق تصاميم المدينة:" عند إطلاقنا "ذا لاين"، وعدنا بإعادة تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون الإنسان محورها الرئيسي، واليوم "ذا لاين" تحقّق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحّة التي تواجه البشرية. هذه التصاميم الاستثنائية توضّح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات وتعالج إشكاليات المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها".

الجدير بالذكر أن نيوم ستعمل على تصميم المدينة بأكملها رقمياً، وكذلك ستستخدم أحدث تقنيات البناء و عمليات التصنيع بحسب البيان. ويأتي هذا الإعلان عن تصاميم مدينة "ذا لاين" استمراراً للتقدم الذي تشهده نيوم في تطوير مشاريعها الرئيسية، حيث أعلنت في وقت سابق عن إطلاق "أكساجون" مدينة الصناعات المتقدمة، و"تروجينا" الوجهة السياحية العالمية التي تقدّم أول تجربة للتزلج على الثلج في الهواء الطلق في الخليج العربي، إلى جانب إطلاق شركتين تابعتين لـنيوم وهما شركة "إنوا" التي تُعنى بالابتكارات وصناعات الطاقة والمياه والهيدروجين، وشركة نيوم التقنية الرقمية.