ولي العهد السعودي: استثمارات المرحلة الأولى من "نيوم" تصل إلى 1.2 تريليون ريال

الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي
الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ولي العهد السعوي، الأمير محمد بن سلمان إن استثمارات المرحلة الأولى من مشروع نيوم حتى 2030 تصل إلى 1.2 تريليون ريال سعودي (327 مليار دولار)، تتضمن دعماً حكومياً تتراوح قيمته بين 200 إلى 300 مليار ريال، بخلاف استثمارات صندوق الاستثمارات العامة التي تصل إلى 500 مليار ريال، موضحاً أن الربع الأخير من العام الجاري سيشهد فتح باب الشراكات أمام كبار المستثمرين.

أضاف ولي العهد في لقاء مع مستثمرين محليين وعالميين ومجموعة من الإعلاميين لإطلاق تصاميم مدينة "ذا لاين" مساء يوم الإثنين، أن التحدي سيكمن في توفير باقي التمويل اللازم للاستثمار والذي سيتم توفيره عبر مشاركة القطاع الخاص العالمي والصناديق السيادية والطرح العام لـ"نيوم" متوقعاً أن يتم الطرح في سوق الأسهم السعودية خلال عام 2024.

إضافة تريليون ريال لسوق الأسهم

أكد الأمير محمد بن سلمان، أن طرح "نيوم" بسوق الأسهم السعودية سيضيف نحو تريليون ريال إلى القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية، مشيراً إلى استهداف المملكة الوصول بالسوق المحلي إلى أن يكون واحداً من أكبر ثلاث بورصات عالمياً من حيث القيمة السوقية للشركات المدرجة وذلك عبر طرح كافة الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في نهاية المطاف.

وعن توقعاته للعائد على الاستثمار لمشروع نيوم، قال ولي العهد إنه جاري العمل على قياس العائد الداخلي "IRR" متوقعاً أن يتراوح بين 9 و16% للوصول في نهاية المطاف إلى عائد استثماري 14% تقريباً، مشيراً إلى أن نيوم كصندوق يتضمن استثمارات ضخمة بقيمة 300 مليار ريال في مرحلتها الأولى وقد تصل إلى 400 مليار ريال.

أوضح ولي العهد أن المرحلة الأولى من مشروع نيوم التي بدأت بالفعل سيتم إنجازها بحلول 2030 وتستهدف الوصول بعدد سكانها إلى 1.5 مليون نسمة ترتفع إلى 9 ملايين نسمة بحلول 2045، مشيراً إلى السعي للوصول بعدد سكان المملكة إلى 60 مليون نسمة بحلول 2030.

وعن خطة التمويل لما بعد عملية الطرح، قال ولي العهد إن عام 2027 سيشهد جمع ما يصل إلى 500 مليار ريال: "في عام 2027 نعتقد أن 200 إلى 300 مليار ريال ستأتي من الخدمات التي ستنشأ في المرحلة الأولى وما قيمته 200 إلى 300 مليار ريال سيتم جمعه من السوق".