أوكرانيا تطمئن الأسواق.. صادراتنا من الحبوب تصل 3.5 مليون طن شهرياً قريباً

ماكينات حصد تفرغ حمولة حبوب القمح في شاحنة
ماكينات حصد تفرغ حمولة حبوب القمح في شاحنة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني إن صادرات بلاده من الحبوب قد تصل إلى 3.5 مليون طن شهرياً في المستقبل القريب بفضل الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخراً ويهدف لاستئناف صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

أبلغ تاراس فيسوتسكي التلفزيون الأوكراني أمس أن حجم صادرات الحبوب سيزيد تدريجياً كل شهر بدءاً من حوالي 1.5 مليون طن في أغسطس، وفق ما نقلته رويترز.

أنهت العقود الآجلة للقمح جلسة أمس على ارتفاع فاق 1.8%، بعد أن هاجمت روسيا ميناء أوديسا البحري في أوكرانيا بصواريخ كروز في نهاية الأسبوع، وذلك عقب ساعات فقط من توقيع اتفاق لإلغاء حظر صادرات الحبوب من أوكرانيا، وهي الخطوة التي كانت موضع ترحيب باعتبارها حيوية نحو التخفيف من أزمة الغذاء العالمية.

قال البيت الأبيض إن هجوم روسيا على الميناء الأوكراني يلقي شكوكاً على اتفاق تصدير الحبوب. متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أكد أن الولايات المتحدة ستواصل استكشاف خيارات مع المجتمع الدولي لزيادة صادرات أوكرانيا من الحبوب عبر طرق برية.

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي شهد توقيع اتفاقية تصدير الحبوب، إن أنقرة تتوقع أن تضطلع كييف وموسكو بمسؤولياتهما بموجب اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقعت روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا اتفاقاً يوم الجمعة يهدف إلى السماح بالمرور الآمن للسفن التي تدخل وتخرج من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود أغلقتها روسيا منذ غزو موسكو في 24 فبراير.

السلع الزراعية