المنافسة على الغاز المسال تحتدم مع الخفض الجديد للإمدادات الروسية

ناقلة الغاز الطبيعي المسال "ساكورا" تصل إلى محطة "نيغيشي" التابعة لشركة "طوكيو غاز" في يوكوهاما اليابان
ناقلة الغاز الطبيعي المسال "ساكورا" تصل إلى محطة "نيغيشي" التابعة لشركة "طوكيو غاز" في يوكوهاما اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى التوجه الروسي لخفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا إلى زيادة حدة المنافسة العالمية على شحنات الوقود المنقولة بحراً، مما يهدد بارتفاع الأسعار ونقص الإمدادات من آسيا إلى أميركا الجنوبية.

تعمل المرافق في كوريا الجنوبية واليابان على تسريع خططها لشراء المزيد من شحنات الغاز الطبيعي المسال لفصل الشتاء خوفاً من تخزين أوروبا للغاز، وفقاً لمتداولين على دراية بالأمر. قال متعاملون إنه حتى بعض المشترين الذين يتأثرون بالأسعار في دول مثل الهند وتايلاند يتطلعون إلى شراء الشحنات وتجنب النقص.

صندوق النقد: توقف الغاز الروسي سيخفض نمو اقتصاد ألمانيا 4.8%

قالت شركة غازبروم الروسية إنها ستخفض التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم إلى أوروبا مرة أخرى هذا الأسبوع، مما يجبر المشترين في المنطقة على إيجاد بدائل مثل الغاز الطبيعي المسال. الأسعار الفورية للوقود شديد البرودة، الذي يتم تداوله بالفعل عند مستوى قياسي موسمي، معرضة لخطر الارتفاع أكثر مع تحرك المشترين في أوروبا وآسيا للمزايدة بعضهم على بعض.

يقدر التجار أن أسعار الغاز الطبيعي المسال في شمال آسيا سترتفع إلى مستوى 40 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية يوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى منذ أوائل مارس وذلك بعد فترة وجيزة من غزو روسيا لأوكرانيا. هناك شح في الغاز الطبيعي المسال المتوفر خلال هذا الشتاء وسط تعطل الإمدادات من مرافق التصدير في أستراليا إلى الولايات المتحدة.

أوروبا تتجهز لقطع إمدادات الغاز الروسي نهائياً رغم تشغيل "نورد ستريم"

يعتبر الغاز الطبيعي وقوداً رئيسياً لتوليد الطاقة والتدفئة، ويهدد ارتفاع الأسعار بمستوى تضخم أعلى في جميع أنحاء العالم. عند هذا المستوى من الأسعار، لا يستطيع المشترون في بعض الدول الناشئة، مثل باكستان وبنغلاديش والأرجنتين، شراء شحنات الوقود الفورية ويعانون من نقص في الطاقة.

ظلت الصين، أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم العام الماضي على الهامش بالسوق الفورية بسبب قيود كورونا التي تحد من الطلب على الوقود. إذا انتعش الاقتصاد الصيني، فقد يتغير وضع السوق بسرعة وينتج عنه عدد أقل من شحنات الغاز الطبيعي المسال المتجهة إلى أوروبا، وفقاً لرئيسة أبحاث الغاز الطبيعي في مجموعة غولدمان ساكس، سامانثا دارت.

غاز طبيعي