"ديلويت" تقيم كولوسيوم إيطاليا العتيق بسعر 79 مليار دولار

عداءة تمر على مبنى الكولوسيوم أثناء عدوها البطيء في روما، إيطاليا
عداءة تمر على مبنى الكولوسيوم أثناء عدوها البطيء في روما، إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

الكولوسيوم هو الأثر الأيقوني الأبرز في روما، وربما يضيف نحو 1.4 مليار يورو (1.4 مليار دولار) إلى إجمالي الناتج المحلي لإيطاليا كل عام، غير أن قيمته الإجمالية أعلى من ذلك بكثير.

تقدر شركة الخدمات المهنية "ديلويت" (Deloitte) أن "قيمة الأصل الاجتماعية" للكولوسيوم، أو القيمة غير الملموسة التي يضفيها الإيطاليون على مجرد وجوده، تبلغ نحو 77 مليار يورو (79 مليار دولار).

قالت شركة الاستشارات المالية في تقرير نشر يوم الإثنين: "إن هذه القيمة يتصورها ويشعر بها معظم الإيطاليين، وليس فقط من يزورون المكان".

اقرأ أيضا: البندقية ترغب بالتخلص من السياح البخلاء

إن حساب المساهمة الاقتصادية للمدرج الفلافي، وهي التسمية الرسمية التي يعرف بها الكولوسيوم، عملية سهلة بدرجة كافية – بإضافة قيمة التذاكر المباعة مباشرة إلى تقدير تأثير زواره على شركات أخرى – غير أن تحديد قيمته عملية مختلفة تماماً.

أجرت "ديلويت" تقييمها على أساس مسح للآراء، يسأل الناس عن قيمة المبلغ المالي الذي هم على استعداد لأن يدفعوه، من أجل الحفاظ على أصل من الأصول أو خدمة من الخدمات، حتى وإن "لم يستخدموه استخداماً مباشراً، وربما لا يستفيدون منه ولو بطريقة غير مباشرة، وقد لا يعتزمون استخدامه في المستقبل سواء لصالح أنفسهم أو لصالح آخرين". ورداً على هذا السؤال، تعهد مواطنو مدينة روما بدفع 90 يورو في المتوسط، في حين ذهب مواطنو إيطاليا خارج روما إلى دفع 57 يورو.

إن الكولوسيوم هو أبرز الآثار الإيطالية من حيث عدد الزائرين، وبلغ عدد زواره نحو 7 ملايين سائح في عام 2019.

مولت مجموعة "تودز غروب" (Tod’s Group) عملية إعادة تأهيل الأثر بقيمة 25 مليون يورو في الفترة بين عامي 2011 و2016.