"كايسا" تتّفق مع بعض المقرضين في الصين لتمديد فترة سداد ديونها

الشركة تسعى إلى إعادة هيكلة التزاماتها

شعار مجموعة "كايسا" في شنغهاي، الصين.
شعار مجموعة "كايسا" في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخلت مجموعة "كايسا غروب هولدينغز" (Kaisa Group Holdings)، أول مطوّرة عقارات صينية تتخلف عن سداد ديونها الدولارية، في ترتيبٍ مع عدد من المؤسسات المالية داخل البلاد سعياً إلى تمديد فترة سداد بعض قروضها الحالية.

أعلنت الشركة عن إبرامها صفقة في الشهر الماضي مع أعضاء مجموعة "سيتيك غروب" (Citic Group) فيما يتعلق بالتخلص من المخزون في شينجن وترتيب إعادة هيكلة بعض المشاريع، وفقاً لإفصاحات ببورصة هونغ كونغ الصادرة في وقتٍ متأخر من يوم الإثنين.

من جهته، قال دانيال فان، محلّل في "بلومبرغ إنتليجنس": "إنها أخبار إيجابية بالنسبة إلى (كايسا) من حيث إحراز تقدّمٍ في إعادة هيكلة مشاريعها". مُشيراً إلى أنّ المطوّرة الصينية قد تكشف النقاب عن خطة لإعادة هيكلة الديون لحاملي السندات في الخارج بعد إصدار النتائج المالية المتأخرة لعام 2021 في أكتوبر.

تجدر الإشارة إلى تخلّف "كايسا" عن سداد سنداتها بالدولار في أواخر عام 2021 بعد أن أخفقت في دفع 400 مليون دولار. أكملت الشركة التي تتخذ من شينجن مقراً لها إعادة هيكلة ديونها في عام 2016 بعد التخلف عن سدادها في العام السابق. وأصبحت فيما بعد رمزاً لسنوات الازدهار في أسواق الائتمان الصينية بعد إعادة تأهيلها.

السندات ذات العائد المرتفع مفتاح الصناديق الآسيوية في 2021

تعليق التداول

في هذا السياق، طلب فرع شينجن التابع للجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية من "كايسا" خلال الشهر الماضي تقديم خطة تصحيح بعد أن فشلت الشركة في الكشف عن نتائجها السنوية لعام 2021 في الوقت المناسب. وبناءً على ذلك، أكّدت الشركة المطورة في ملف يوم الإثنين أنّها "ستسعى جاهدةً لنشر النتائج" بحلول نهاية أكتوبر.

تمّ تعليق تداول أسهم "كايسا" بناءً على طلب الشركة منذ 1 أبريل. وسيبقى التداول مُعلّقاً حتى إشعارٍ آخر، بحسب ما ورد في الإفصاح.

على الرغم من الدعم الأخير الذي قدّمته المؤسسات المالية، "لا تزال توقعات السوق حول تحقيق أي تقدّم في إعادة هيكلة (كايسا) منخفضة للغاية" حسبما قال تينغ مينغ، كبير إستراتيجيي الائتمان الآسيوي في "مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة"، مُشيراً إلى عدم تأكّد الدائنين ما إذا كان بإمكان الشركة سداد سنداتها بالكامل".