اليونان تضع خطة لفصل تكاليف الغاز المرتفعة عن أسعار الكهرباء

مصادر الطاقة المتجددة تمثل ثلثي الطلب على الطاقة

توربينات رياح أعلى قرية بيتريس، بالقرب من أغي أبوستولي، اليونان
توربينات رياح أعلى قرية بيتريس، بالقرب من أغي أبوستولي، اليونان المصور: أريس ميسينيس / وكالة فرانس برس / غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت اليونان مقترحات للحد من تأثير ارتفاع تكاليف الغاز الطبيعي على أسعار الكهرباء.

ارتفعت أسعار الغاز الأوروبية القياسية بخمسة أضعاف عن مستويات العام الماضي، مما رفع تكلفة الطاقة ودفع الحكومات في جميع أنحاء أوروبا إلى النظر في إصلاح ما يسمى بالتسعير الهامشي، إذ تحدد أغلى ميغاواط مطلوبة لتلبية الطلب، من الغاز الطبيعي حالياً، تكلفة الطاقة لعملية التوليد بأكملها.

بموجب خطة اليونان؛ ستُسعر الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة والطاقة المائية والنووية وحدها في قدر منفصل، بينما سيتم تسعير الغاز وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى بشكل منفصل أيضاً. قالت الحكومة في وثيقة اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز" إنَّ الاقتراح سيعني انخفاض إيرادات الطاقة النظيفة، مما يعكس هبوط تكلفة الإنتاج.

اليونان تضع خطة للحفاظ على إمدادات الكهرباء في حالة قصور الغاز

قالت الحكومة: "يمكن أن يضمن هذا الفصل انخفاض أسعار الكهرباء بنحو 50%، بالنظر إلى أنَّ مصادر الطاقة عند الطلب (مثل الغاز الطبيعي) لا تحتل سوى ثلث حصة مزيج الكهرباء، وهي حصة ستستمر في الانخفاض مع تسارع تحول الطاقة".

تحتاج الحكومة إلى إيجاد طرق للمساعدة في خفض فواتير الطاقة للمستهلكين، ولا شك أنَّ تقليل تأثير الغاز على رسوم الطاقة سيساعد في ذلك.

جدير بالذكر أنَّ القدر الأول سيوفر حوالي ثلثي الطلب بتكلفة أقل، بينما سيوفر الثاني بقية الطلب، الأمر الذي يخفض السعر الإجمالي للكهرباء. قالت الحكومة إنَّ متوسط تكلفة إنتاج الطاقة أقل بنسبة 60% من سعر السوق.

تمت مشاركة المقترح اليوناني مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل انعقاد اجتماع وزراء طاقة الكتلة الذين يتطلعون إلى الاتفاق على خطط الغاز الطارئة، وسيناقشون أيضاً مستقبل إمدادات الطاقة في الكتلة.

تدرس المملكة المتحدة اقتراحاً مشابهاً حيث تتطلّع إلى إصلاح سوق الكهرباء لديها. كما فرضت إسبانيا والبرتغال حداً أقصى لأسعار الغاز لمحاولة الحد من التكاليف على المستهلكين.