بورصة السعودية مرشحة لبلوغ 5 تريليونات دولار بـ5 سنوات من دون طروحات جديدة

الأمير محمد بن سلمان حدد هدفاً بوصول سوق الأسهم السعودية للمرتبة الثالثة عالمياً خلال السنوات القليلة المقبلة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إذا استمرّت البورصة السعودية بتحقيق معدل النمو الذي سجلته خلال السنوات الخمس الأخيرة، فستقفز قيمتها السوقية من 3 إلى 5 تريليونات دولار بحلول عام 2027، استناداً لتحليل بيانات قامت به "الشرق".

تتطلّع سوق الأسهم السعودية لاحتلال المرتبة الثالثة عالمياً من حيث القيمة السوقية خلال السنوات القليلة المقبلة، صعوداً من المرتبة 11 حالياً، كما أكّد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال إطلاقه مساء الإثنين التصاميم النهائية لمدينة "ذا لاين" ضمن مشروع "نيوم".

أولى الخطوات لتحقيق الهدف السعودي تتمثل بطرح مزيد من الشركات للاكتتاب العام، لاسيما الكبرى التابعة للحكومة على غرار عملاقة النفط "أرامكو"، وهو ما أشار إليه الأمير محمد بن سلمان عبر إعلانه عن طرح حصة من "نيوم" في سوق الأسهم السعودية خلال عام 2024، بما سيضيف إلى القيمة السوقية للبورصة المحلية نحو تريليون ريال (حوالي 270 مليار دولار)، على أن يتم تباعاً طرح كافة الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في نهاية المطاف، كما صرّح ولي العهد السعودي.

السعودية تستهدف القفز بترتيب سوق الأسهم للمركز الثالث عالمياً

ولي العهد السعودي: استثمارات المرحلة الأولى من "نيوم" تصل إلى 1.2 تريليون ريال

يشير المحلل المالي في "الشرق" محمد زيدان إلى أنَّ متوسط معدل النمو المركب لمؤشر سوق الأسهم السعودية الرئيسية (تاسي) يناهز 11%، وإذا ما استمر بالحفاظ على هذا المعدل، يُمكن أن تتجاوز القيمة السوقية لمؤشر البورصة السعودية 5 تريليونات دولار خلال 5 سنوات من دون أي طروحات أوّلية لشركات عملاقة مثل "نيوم"، أو سواها من الكيانات المملوكة للصندوق السيادي السعودي.

تبلغ القيمة السوقية للبورصة السعودية (تداول) نحو 3 تريليونات دولار، وتحتل المركز 11 بين الأسواق المالية العالمية، حيث تتصدّر بورصة نيويورك القائمة بقيمة تفوق 28 تريليون دولار، فيما تحتل بورصة شنغهاي الصينية المركز الثالث، بعد بورصة "ناسداك"، بقيمة سوقية تصل إلى 7.5 تريليون دولار، بحسب تصنيفات صادرة في شهر سبتمبر.

زيدان لفت إلى أنَّ مؤشر "تاسي" السعودي متفوّق من حيث الأداء على مؤشر "إم إس سي أي" (MSCI) خلال السنوات الأخيرة بمعدل 1.8 مرّة، فقد حقق "تاسي" مكاسب في آخر 5 سنوات تصل إلى 65.5%، بينما بلغت مكاسب "إم إس سي أي" للفترة عينها حوالي 35%.

أمّا من ناحية القيمة السوقية؛ فيوضح المحلل المالي في "الشرق" أنَّ "تاسي" السعودي يتخطى حالياً مؤشر "فوتسي 100" البريطاني الذي تناهز قيمته 2.4 تريليون دولار، ويقترب من القيمة السوقية لمؤشر "يورو ستوكس 5" للأسهم الأوروبية والبالغة 3.55 تريليون دولار.