خطة ماكرون للألعاب الأولمبية بـ8.5 مليار دولار تواجه تكاليف أعلى

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لم يتبق سوى عامين على دورة الألعاب الأولمبية 2024 المقرر عقدها في باريس، لكن المخاوف بشأن ارتفاع التكاليف وتأمين الحدث تتزايد من الآن بالفعل.

ارتفعت التكلفة الإجمالية لاستقبال الحدث بالفعل إلى حوالي 8.3 مليار يورو (8.5 مليار دولار) بما في ذلك المرافق والتنظيم، مقارنة بموازنة أولية بلغت 6.8 مليار يورو التي أُعلن عنها في عام 2018، وفقاً للحكومة.

لكن من المرجح أن تزداد التكلفة النهائية أكثر، إذ تعزز فرنسا أمن الحدث وتتحمل تكاليف بناء ومواد أعلى من المخطط لها.

الصين تتباهى بتجربة اليوان الرقمي في الأولمبياد.. فهل يتمكّن الدولار الرقمي من المنافسة؟

بعد اجتماع بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومنظمي الحدث، أمس الاثنين، أعرب المسؤولون عن ثقتهم من أن فرنسا ستجعل الحدث - وحفل الافتتاح المخطط له على طول نهر السين - آمناً للمشاهدين.

أمن إضافي

لكن ما سيضيف إلى موازنة الحدث هو خطة الحكومة لنشر ما يصل إلى 11 ألف ضابط شرطة على الأرض كل يوم، وما يصل إلى 25 ألف رجل أمن، لضمان تجنب تكرار الفوضى المشهودة في مباراة لكرة القدم في مايو، وكذلك يمكن أن تتأثر التكلفة بارتفاع التضخم.

تتصارع فرنسا حالياً مع تضخم بلغ 6.5% الشهر الماضي، لكن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو كان أفضل حالاً من غيره بسبب جهود ماكرون للتخفيف من ارتفاع تكاليف الطاقة.

اقرأ المزيد: أسعار الغاز في أوروبا تسجل مستويات قياسية.. والحكومات تتحرك

قال جان باسكال جيانت، الخبير الاقتصادي المتخصص في الرياضة، لـ"بلومبرغ": "نادراً ما تكون الموازنات الأولية للأولمبياد دقيقة، وتتجاوز التكاليف المخطط لها تلقائياً"، ويقدر أن جميع الألعاب السابقة كلفت أكثر من 10 مليارات يورو، وأن هناك المزيد من الأموال مطلوبة لإكمال أعمال البناء في الوقت المناسب.

مسؤول حكومي قال إن اللجنة المنظمة تسعى إلى زيادة الموارد القادمة من الرعاة مثل "أورانج" و"بي إن بي باريبا"، وأفاد مسؤول في مكتب ماكرون للصحفيين أن الحكومة تتوقع أن تساهم الدولة والسلطات العامة بنحو 1.7 مليار يورو.

أضاف المسؤولون أنه لا توجد خطط في الوقت الحالي لزيادة أسعار التذاكر المخطط لها.