"يوتيلسات" و"ون ويب" تتفقان على صفقة اندماج تنافس "سبيس إكس"

مساهمو "ون ويب" سيمتلكون 230 مليون سهم، ما يعادل 50% من "يوتيلسات"

مهندسو الفضاء بشركة "تاليس ألينيا" يعملون على القمر الاصطناعي "كونيكت" التابع لـ"يوتيلسات".
مهندسو الفضاء بشركة "تاليس ألينيا" يعملون على القمر الاصطناعي "كونيكت" التابع لـ"يوتيلسات". المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت كلٌّ من شركتي "يوتيلسات كوميونيكيشنز" (Eutelsat Communications SA) و"ون ويب" (.OneWeb Ltd) المضي قُدُماً في عملية الدمج في إطار صفقة تشمل كل الأسهم حيث تقدّر قيمة مشغّل الأقمار الاصطناعية بالمملكة المتحدة بمبلغ 3.4 مليار دولار، ما يمثّل خطوة نحو إنشاء شركة أوروبية عملاقة تنافس الشركات الأخرى، أمثال "سبيس إكس" (SpaceX) المملوكة لإيلون ماسك.

أعلنت الشركتان، في بيان اليوم الثلاثاء، أن مساهمي "ون ويب" سيمتلكون 50% من "يوتيلسات"، والتي سيستمر إدراجها في بورصة باريس، وسيطلبون إدراجها في بورصة لندن. ويؤكد هذا الإعلان المحادثات التي أُجريت رسمياً يوم الإثنين والتي كانت نشرتها "بلومبرغ" لأول مرة الأسبوع الماضي.

تُعدّ الصفقة أحدث اندماج في مجال أصبح سباقاً بين الشركات والحكومات لتقديم خدمات اتصال سريعة عبر الأقمار الاصطناعية ذات المدار المنخفض. وتمتلك كل من الحكومتين البريطانية والفرنسية حصصاً في "ون ويب" و"يوتيلسات" على التوالي، وستستمر المملكة المتحدة في امتلاك حصة خاصة، مما يمنحها حق الاعتراض على القرارات الإستراتيجية مثل موقع مقر الشركة.

على الرغم من أن المساهمين سيتقاسمون الشركة، إلا أن الصفقة تحمل بصمات استحواذ "يوتيلسات". وستحتفظ "ون ويب" بعلامتها التجارية الخاصة وتدير الأعمال ذات المدار المنخفض للمجموعة المندمجة، والتي سيكون لها إدراج أساسي في باريس. ومن المقرر أن يتولى دومينيك دهنين، رئيس مجلس إدارة شركة "يوتيلسات"، رئاسة الكيان المندمج، مع نظيره في "ون ويب" سونيل بهارتي ميتال الذي سيشغل منصب الرئيس المشارك ونائب الرئيس. وستدير إيفا بيرنكي، الرئيسة التنفيذية لـ"يوتيلسات"، المجموعة الجديدة.

تأسست "ون ويب" في عام 2012، وانهارت في عام 2020 عندما سحب المستثمرون الرئيسيون أموالهم في ذروة جائحة فيروس كورونا. وقدّمت حكومة المملكة المتحدة نحو 500 مليون دولار كجزء من شراكة بقيمة مليار دولار مع "بهارتي غلوبال" (Bharti Global)، في صفقة حظيت بدفعة من جانب دومينيك كامينغز، المستشار السابق لرئيس الوزراء بوريس جونسون، تحت ستار حماية الأصول التقنية الحيوية المحتملة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

طالع أيضاً: هل تحقق صفقة "يوتيلسات" و"ون ويب" أمنية ماكرون بعودة أوروبا إلى الفضاء؟

مركز فريد

قالت الشركتان إن الصفقة ستمنح "يوتيلسات" مركزاً فريداً في السوق، ولديها القدرة على تحقيق إيراد متزايد بقيمة 1.5 مليار يورو (1.53 مليار دولار)، بالإضافة إلى الاستثمارات وتآزر التكلفة.

كان رد فعل المستثمرين على الصفقة سلبياً أمس الإثنين، مع انخفاض أسهم "يوتيلسات" بـ18% بعد الإعلان عن محادثات الصفقة. وظلت الأسهم ثابتة يوم الثلاثاء. وستعلّق "يوتيلسات" أيضاً توزيعات أرباحها لمدة عامين بعد هذا العام، للمساعدة في دفع تكاليف الجيل التالي من إطلاق "ون ويب" للأقمار الاصطناعية.

قال روشان رانجيت، المحلل في "دويتشه بنك" في مذكرة بحثية إن الاندماج يثير مخاوف بشأن حرق السيولة قصيرة الأجل والعقود الحكومية.

ولدى "يوتيلسات" و"ون ويب" أيضاً علاقات متناقضة مع روسيا. وقالت "ون ويب" في مارس الماضي إنها ستستخدم "سبيس إكس" لإطلاق أقمار اصطناعية بعد أن منعت روسيا عمليات النشر المخطط لها مع شركة الصواريخ الفرنسية "آريان سبيس" (Arianespace SA).

وواصلت "يوتيلسات" تقديم خدمات أقمار اصطناعية مختارة لروسيا، حتى بعد ضغوط من الجهات التنظيمية الأوروبية. وتصل بخدماتها إلى 50% من المنازل في روسيا والمنطقة المحيطة بها، بحسب موقعها على الإنترنت.

قالت بيرنكي في اتصال هاتفي مع الصحفيين اليوم الثلاثاء: "إن يوتيلسات تتبع سياسة الحياد. ونحن نلتزم بكافة العقوبات، حيث خفضنا عدد القنوات التي نبثّها ".

اتصالات سريعة

تقوم "يوتيلسات"، التي وافقت في الأصل على دفع 550 مليون دولار نقداً مقابل حصة 24% في "ون ويب" في أبريل 2020، بتشغيل أقمار اصطناعية لعملاء مثل الحكومة ومحطات البث التلفزيوني من مدار أعلى وثابت بالنسبة إلى الأرض. وتقدّم هذه المركبات الفضائية مستويات الاتصال السريعة نفسها التي توفّرها الأقمار الاصطناعية ذات المدار المنخفض.

ستجمع الشركة الجديدة بين أقمار "يوتيلسات" التي تدور في مدار ثابت بالنسبة إلى الأرض وأقمار "ون ويب" الاصطناعية ذات المدار المنخفض. وأضافت بيرنكي إن "الاستثمار الأولي لشركة يوتيلسات في ون ويب جاء مدعوماً بثقتنا الراسخة بأن النمو المستقبلي في مجال الاتصال سيكون مدفوعاً بكل من قدرة الأقمار ذات المدارين الثابت والمنخفض بالنسبة إلى الأرض".

وسيحصل مساهمو "ون ويب" على 230 مليون سهم مصدّرة حديثاً من "يوتيلسات" والتي تمثّل 50% من رأس المال الموسّع للأسهم.

ومن المقرر أن تبلغ إيرادات الكيان المشترك 1.2 مليار يورو، وأرباحاً بقيمة 700 مليون يورو قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للسنة المالية 2022–2023. ونشرت "يوتيلسات" اليوم الثلاثاء نتائج تظهر تحقيق إيرادات بـ1.15 مليار يورو العام بأكمله، والذي يشكّل تراجعاً بـ6.7%، وهو ما يتماشى مع التقديرات.