مصر تدعم "استثنائياً" أكثر من ثلث الأُسَر حتى نهاية العام

11 مليار جنيه حزمة حماية اجتماعية جديدة لمجابهة تداعيات الأزمة الاقتصادية

السيسي خلال اجتماع مع عدد من الوزراء اليوم
السيسي خلال اجتماع مع عدد من الوزراء اليوم المصدر: رئاسة الجمهورية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت مصر صرف مساعدات استثنائية لـ9 ملايين أسرة لمدة 6 أشهُر قادمة، وهو ما يقدر بنحو ثلث الأُسَر المصرية، بتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه للأُسَر الأكثر احتياجاً لمجابهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

يبلغ عدد الأُسَر المصرية 25.5 مليون أسرة، حسب أحدث بيانات متاحة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ذكر البيان أن المستفيدين بالمساعدات هم "أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهريّ أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهرياً".

ستتوسع مصر أيضاً في طرح عبوات من السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع عدد مليونَي عبوة شهرياً، ويجري توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.

انخفض معدل الفقر في مصر إلى نسبة 29.7% في السنة المالية 2019-2020 من 32.5% في 2017-2018، وارتفع متوسط الدخل السنوي الصافي للأسرة على مستوى الجمهورية 14.4% إلى 69.1 ألف جنيه في 2019-2020 من 60.4 ألف جنيه في 2017-2018، وفقاً لأحدث بيانات متاحة.

طالع أيضاً: اقتصاد مصر 2022 يحارب على 4 جبهات: التضخم والفائدة والعجز والجنيه

إلى ذلك أشار البيان إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجَّه بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية، وضمّ مليون أسرة إضافية إلى برنامج "تكافل وكرامة".

بلغ عدد المستفيدين ببرامج "تكافل وكرامة" الاجتماعي نحو 4.1 مليون أسرة بإجمالي 17 مليون مواطن حتى نهاية يونيو الماضي.

طالع أيضاً: السيسي يوسّط أوروبا لإقناع صندوق النقد بالتساهل مع مصر

حسن الصادي أستاذ اقتصادات التمويل في جامعة القاهرة يقول: "هل عدد الأُسَر التي ستجري مساعدتها في برنامج الحماية الاجتماعية يعني أن الأُسَر التي تعيش تحت خط الفقر زادت بنحو مليون أسرة خلال الأزمة الحالية؟ مدة الأشهُر الستة تعني أن لدى الحكومة بارقة أمل في الانتهاء من الأزمة الحالية خلال هذه المدة".

عانت الطبقات الوسطى والفقيرة في مصر خلال السنوات الثماني الماضية من ارتفاع حادّ في أسعار كل السلع والخدمات. وعلى مدى الأعوام القليلة الماضية انتشرت شاحنات تابعة للجيش في أنحاء البلاد لبيع المنتجات الغذائية بأسعار رخيصة، وزادت منافذ البيع التابعة للقوات المسلحة.

إلى ذلك، ولتخفيف عبء برنامج الإصلاح على محدودي الدخل، اتخذت السلطات المصرية عدداً من الإجراءات، شملت زيادة الأجور والمرتبات، ورفع حد الإعفاء الضريبي، وتطبيق علاوات استثنائية.