مجلس الشيوخ يصوّت على مشروع قانون دعم صناعة أشباه الموصلات البالغ 52 مليار دولار

توقعات بتبني وتمرير مشروع القانون قبل نهاية الأسبوع وإرساله لتوقيع الرئيس بايدن

موظف يرتدي الزي المُخصّص للغرف النظيفة أثناء عملية صيانة وقائية بمنشأة لتصنيع أشباه الموصلات في بلدة مالطا في نيويورك
موظف يرتدي الزي المُخصّص للغرف النظيفة أثناء عملية صيانة وقائية بمنشأة لتصنيع أشباه الموصلات في بلدة مالطا في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقترب الدعم الذي تبلغ قيمته 52 مليار دولار لصناعة أشباه الموصلات الأميركية خطوة من التحقق على أرض الواقع، الثلاثاء، بعد أن قدّم مجلس الشيوخ تشريعاً يعطي منحاً وحوافز وإعفاءات ضريبية للقطاع، على أن يتم اعتماده النهائي هذا الأسبوع.

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في قاعة مجلس الشيوخ قبل التصويت الإجرائي على مشروع القانون: "هذه خطوة رئيسية لأمننا الاقتصادي، وأمننا القومي، وسلاسل التوريد، وفي الواقع مستقبل أميركا. بفضل هذا القانون؛ سنعيد إحياء روح الاكتشاف، والابتكار، والاختراع، والتفاؤل الذي جعل العالم يحسد الولايات المتحدة".

"إنتل" للكونغرس: إما تمرير قانون تنشيط صناعة الرقائق أو خفض الاستثمارات

موافقة مبدئية

انتهى تصويت الثلاثاء، بموافقة 64 عضواً ومعارضة 32 عضواً، بعد جدل غير محدود، وهو خطوة ضرورية يتعين اتخاذها قبل دراسته فعلياً في المجلس. قال شومر إنَّ تصويت أعضاء مجلس الشيوخ للموافقة على مشروع القانون قد يتم قريباً. ومن المتوقَّع أن يتبنّى مجلس النواب مشروع القانون ويمرره قبل نهاية الأسبوع، ومن ثم يتم إرساله إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه.

اقرأ أيضاً: بايدن يحتاج أكثر من 52 مليار دولار لجهود تعزيز صناعة الرقائق

تمويل الأبحاث

إلى جانب دعم مُصنّعي أشباه الموصلات الذي يؤسسون منشآت في الولايات المتحدة بمنح وإعانات قيمتها 52 مليار دولار ضمن القانون؛ يشمل التشريع كذلك تمويل الأبحاث وتدريب القوى العاملة وتخصيص الأموال اللازمة لتقنية الجيل الخامس. يُتيح القانون ائتماناً ضريبياً بواقع 25% لتصنيع أشباه الموصلات التي تساهم في عجز إجمالي قدره 79 مليار دولار يساهم فيه التشريع.

قال بريان ديس، مدير المجلس الاقتصادي الوطني: "المنطق، أي الأمن الاقتصادي والوطني، ونسبة التصويت مذهلة".

اقرأ أيضاً: تشريع أميركي يربط الحصول على دعم صناعة الرقائق بعدم الاستثمار في الصين

معارضة الجمهوريين

لكن بعض الجمهوريين أبدوا عدم اقتناعهم بمشروع القانون واشتكوا من تكلفته، فقد أفاد زعيم الأقلية في مجلس النواب، كيفين مكارثي، للصحفيين، الثلاثاء، أنَّه سيصوت بالرفض، قائلاً: "أكثر ما يقلقنا هو كل هذا الإنفاق الإلزامي الذي لن تكون لديك سيطرة عليه، وستذهب كل تلك الأموال تلقائياً. أعتقد أنَّ هذا خطأ". كما أضاف أنَّه مع زعماء جمهوريين آخرين في الكونغرس لن يدفعوا أعضاءهم للتصويت ضد الإجراء.