ضعف الإسترليني يدفع توزيعات أرباح الشركات إلى ارتفاع شبه قياسي

فئات مختلفة من الجنيه الاسترليني
فئات مختلفة من الجنيه الاسترليني بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شجع انخفاض الجنيه الإسترليني المستثمرين في الشركات البريطانية التي تدفع توزيعات أرباحها بالدولار مع اقتراب قيمة التوزيعات من مستوى قياسي على الرغم من انتشار المخاوف بشأن حالة الاقتصاد.

وزعت الشركات البريطانية 37 مليار جنيه إسترليني (44.6 مليار دولار) من الأرباح في الربع الثاني بزيادة 39% على أساس سنوي وفقاً لتقرير صادر عن مزودة المعلومات المالية "لينك أدمنستريشن هولدينغز" (Link Administration Holdings Ltd).

تقترب توزيعات أرباح الشركات البريطانية في الربع الثاني من 38.5 مليار جنيه إسترليني، وهو الرقم القياسي المسجل في الربع الثاني من عام 2019.

في حين أن بعض الارتفاع كان نتيجة الحجم الكبير غير المعتاد لتوزيعات الأرباح الخاصة، فضلا عن "تأثيرات الفترة الزمنية" التي ستتلاشى على مدار العام ، فإن التراجع في العملة البريطانية قدم أيضاً حافزاً كما تقول "لينك".

انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 11% مقابل الدولار منذ بداية عام 2022 مما يجعله من بين أسوأ العملات أداءً في العالم.

مخاوف الركود تقود الإسترليني إلى أسوأ تدهور فصلي منذ 2008

قالت لينك في التقرير: "أسعار الصرف تعمل بقوة لزيادة توزيعات الأرباح مقومة بالجنيه الإسترليني".

تقدر الشركة أن انخفاض الجنيه الإسترليني قد حقق زيادة في التوزيعات قدرها 1.4 مليار جنيه إسترليني.

يسلط التقرير الضوء على التركيبة الدولية لمؤشر البورصة الرئيسي في بريطانيا.

"فوتسي 100" في الصدارة

تفوق مؤشر "فوتسي 100 " في الأداء منذ بداية 2022 إذ انخفض بنسبة تقل عن 1% مقارنة بانخفاض 16% لمؤشر "فايننشال تايمز 250" وانخفاض مؤشر "ستوكس 600" بنسبة 13%.

مؤشر الشركات الممتازة- الذي تولد شركاته ثلاثة أرباع عائداتها في الخارج- محمي بدرجة أكبر من الشركات المتوسطة فيما يتعلق بأزمة تكلفة المعيشة في بريطانيا ومشاكل سلسلة التوريد المتعلقة بـ "بريكست" والشكوك التي تحيط بمشكلة قيادة البلاد.

قالت "لينك" إن شركات التعدين والنفط مثل "ريو تينتو" و"شل" - التي استفادت من ارتفاع أسعار السلع - كانت محركاً كبيراً للزيادة في توزيعات الأرباح، رغم أنها حذرت من أن هذا التأثير قد يتلاشى.

الشركات البريطانية تقول إن النمو الاقتصادي تباطأ بشدة في يوليو

أضافت: "إذا كانت توزيعات أرباح التعدين قد بلغت ذروتها الآن بالفعل، فإنها ستمثل عائقاً لنمو توزيعات الأرباح في المملكة المتحدة في الأشهر الـ 12 المقبلة، بعد أن وفرت المحرك الرئيسي على مدار الـ 24 شهرًا الماضية".

قلصت أسعار النفط والمعادن من مكاسبها في الأسابيع الأخيرة في ظل مخاوف الأسواق من الدخول في الركود.

تتوقع "لينك" أن تصل توزيعات أرباح الشركات في المملكة المتحدة للعام بأكمله إلى 96 مليار جنيه إسترليني بزيادة 2.4% على أساس سنوي.