إيران تجني مليار دولار شهرياً من تصدير الغاز منذ مارس

شعلة غاز تحترق في محطة المعالجة المركزية للنفط والغاز
شعلة غاز تحترق في محطة المعالجة المركزية للنفط والغاز المصدر بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت عائدات إيران من تصدير الغاز نحو مليار دولار شهرياً منذ مارس الماضي، إذ قال وزير النفط جواد أوجي إن عائدات بلاده من تصدير الغاز خلال الأشهر الأربعة الأخيرة بلغت قرابة أربعة مليارات دولار.

وتضم أراضي إيران ثاني أكبر احتياطيات عالمية من الغاز بعد روسيا، لكن العقوبات الأميركية المفروضة عليها حدت من قدرة الإيرانيين على الوصول للتكنولوجيا وأبطأت تنمية صادرات الغاز.

قال أوجي: "جمعنا ما يقرب من أربعة مليارات دولار من صادرات الغاز في الأشهر الأربعة الأولى من العام، وهو ما يعادل تقريباً إيرادات العام السابق بأكمله"، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز عن وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية.

الغاز الأميركي يقترب من تسجيل أكبر صعود شهري على الإطلاق

وتصدر إيران الغاز بالأساس إلى تركيا والعراق، لكن ليس من الممكن الاعتماد على إمداداتها دائماً بسبب مشكلات مع بغداد تتعلق بسداد ديون، واحتياجات إيران من الغاز للاستهلاك المحلي، ومشكلات فنية عارضة تطلبت وقفاً مؤقتاً للصادرات إلى تركيا في الشتاء.

وتقول الحكومة الإيرانية إنها وجدت سبلاً لاسترداد قيمة صادرات الطاقة السابقة وتوصلت لاتفاق على استئناف إمدادات الغاز للعراق في أبريل بعدما دفعت بغداد جزءاً من ديونها لطهران.