شركة أدوية إسرائيلية تدفع أكثر من 4 مليارات دولار في تسوية المواد الأفيونية

الحكومات اتّهمت وحدات "تيفا" بتسويق المواد الأفيونية بشكل غير قانوني

الرئيس التنفيذي لشركة "تيفا"، كاري شولتز.
الرئيس التنفيذي لشركة "تيفا"، كاري شولتز. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "تيفا فارماسوتيكال إنداستريز" (Teva Pharmaceutical Industries) إنها وافقت على دفع أكثر من 4 مليارات دولار لحل آلاف الدعاوى القضائية المرفوعة ضد شركة الأدوية من قبل حكومات الولايات والحكومات المحلية بشأن مسكنات الألم الأفيونية التي تُسبِّب الإدمان.

في هذا الصدد، قالت شركة الأدوية الإسرائيلية يوم الثلاثاء إنها توصّلت إلى اتفاق مبدئي لحل المطالبات من خلال دفع مبلغ 3 مليارات دولار نقداً و1.2 مليار دولار على شكل تبرعات بعقار ناركان (Narcan) الذي يُستخدم لمكافحة الجرعات الزائدة. كما ستحصل قبائل الأميركيين الأصليين على 100 مليون دولار. وقالت الشركة إن المبلغ الإجمالي يشمل 650 مليون دولار كانت قد تعهدت بها في تسويات سابقة. وستُدفع الصفقة على مدى 13 عاماً، في حال تم استكمالها.

اقرأ أيضاً: تصاعد "حرب الأفيون" بين سلاسل الصيدليات والمقاطعات الأميركية

قال كاري شولتز، الرئيس التنفيذي لشركة "تيفا"، في بيان إنّ الشركة "مسرورة لتوصلها إلى اتفاق على الصعيد الوطني من حيث المبدأ، وذلك بانتظار مشاركة الولايات والأقسام الفرعية لحل غالبية دعاوى التقاضي المُكلِفة المتعلقة بالمواد الأفيونية الموروثة، والأهم من ذلك، إتاحة الأدوية الهامة لأولئك الأشخاص الأكثر تضرراً من وباء المواد الأفيونية في الولايات المتحدة".

وقد صُمِّمتْ الصفقة للقضاء على تعرّض الشركة لمزاعم بأن بعض وحداتها سوّقتْ مسكني الألم أكتيك (Actiq) وفينتورا (Fentora) القائمين على الأفيون بشكل خاطئ لتحقيق أرباح بالمليارات. كما أنها تُدِر مليارات من الأموال العلاجية للحكومات التي تتعامل مع أزمة صحية عامة مستمرة مرتبطة بالأدوية.

يُشار إلى أن أكثر من 3,000 حكومة ولاية ومدينة ومقاطعة وقبيلة في الولايات المتحدة رفعت دعاوى قضائية ضد شركة "تيفا" وغيرها من شركات صناعة الأدوية بسبب المواد الأفيونية المدمِّرة التي لحقت بمجتمعاتهم. حيث تأتي التسوية كجزء من دعوى قضائية موحّدة بشأن المواد الأفيونية أمام قاضٍ فيدرالي في كليفلاند والتي أنتجت أيضاً اتفاقية بقيمة 26 مليار دولار تشمل شركة "جونسون آند جونسون" وثلاثة من أكبر موزّعي الأدوية في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: "جونسون آند جونسون" تواجه محاكمة جديدة بتهمة التلاعب بـ"الإفلاس"

تعليقاً على الموضوع، قال محامو المدّعين، جو رايس، وجاين كونروي، وبول فاريل، الذين قادوا التقاضي الموحّد إنّ الصفقة كانت "نتيجة مباشرة لسنوات من العمل الجاد من قبل قادة المجتمع، وأوائل المستجيبين، ومحامي الحكومات الذين كرّسوا جهودهم لجمع الموارد اللازمة لمكافحة وباء المواد الأفيونية في جميع أنحاء البلاد لسنوات قادمة".

تسوية مماثلة

على الجانب الآخر، قال مسؤولو "تيفا" في البيان إن تسوية "تيفا"، التي لا تتضمن اعترافاً بارتكاب مخالفات، تتوقف على توصّل وحدة "أليرغان" (Allergan) التابعة لشركة "أبفي" (Abbvie) إلى صفقة أفيونية مماثلة على مستوى البلاد. وقد دفعت "تيفا" أكثر من 40 مليار دولار لأعمال الأدوية الجنيسة لشركة "أليرغان" في عام 2016، ولدى الشركتين اتفاقية تعويض تتطلب من "أليرغان" تغطية التكاليف القانونية المرتبطة بمطالبات المواد الأفيونية قبل شراء أعمال الأدوية الجنيسة.

وفقاً لبيان الشركة، يجب على حكومات الولايات والحكومات المحلية التي رفعت دعوى قضائية على شركة "تيفا" بشأن المواد الأفيونية الآن أن تُقرِّر ما إذا كانت ستقبل الأموال النقدية والتبرعات بعقار "ناركان" في التسوية. وقد كانت شركة "تيفا" - التي تتعامل مع ديون تزيد عن 20 مليار دولار - تدفع بفكرة تسوية القضايا مقابل مساهمة نقدية صغيرة وتبرّع ساحق بعقار ناركان، الذي يستخدم في العديد من الشوارع الأميركية لإنقاذ ضحايا تناول الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية.

موزعو المواد الأفيونية يمضون قدماً في تنفيذ اتفاق بقيمة 26 مليار دولار

وقد توصلت "تيفا" بالفعل إلى بعض التسويات مع الولايات التي شملها اتفاق الثلاثاء. ووافقت الشركة في مارس على دفع 177 مليون دولار نقداً والتبرع بمبلغ 84 مليون دولار على شكل أدوية لولاية فلوريدا. وفي الشهر السابق، اتفقت "تيفا" على دفع 150 مليون دولار نقداً و75 مليون دولار من الأدوية في صفقة مع تكساس.

ومع ذلك، تنتظر شركة "تيفا" حكماً من قاضي ولاية نيويورك بشأن المبلغ الذي قد يتعيّن على الشركة تقديمه إلى مقاطعتين في لونغ آيلاند وبلديات أخرى في نيويورك على خلفية تسويق الشركة غير المشروع للأدوية الأفيونية في تلك المناطق. وقالت الشركة إنها تتفاوض حالياً مع مسؤولي نيويورك لمحاولة تسوية القضايا.

علاوةً على ذلك، قال هانتر شكولنيك، أحد المحامين في قضية لونغ آيلاند، في بيان إن الصفقة "تظهر أن التقاضي رفيع المستوى هو وسيلة لضمان محاسبة شركات مثل (تيفا) على أفعالها". في حين قال بول غيلر، محامي المدّعين الآخرين المعنيين بدعوى المواد الأفيونية، إن الاتفاقية ستُوفّر أيضاً "موارد مهمة لجميع الولايات وجميع المجتمعات التي دمرها هذا الوباء".

القضية مقيّدة لدى القضاء الأميركي تحت اسم:

(In Re National Prescription Opioid Litigation, 17-md-2804, U.S. District Court, Northern District of Ohio (Cleveland)).