مصر بصدد طرح "الكيان الفندقي" الحكومي في البورصة خلال 4 شهور

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجري العمل على تقييم مجموعة فنادق مصرية مملوكة للحكومة، بهدف طرح حصة منها للاكتتاب العام خلال 4 شهور، بحسب وزير قطاع الأعمال هشام توفيق لـ"الشرق".

وأوضح أنَّ "تقييم الكيان الجديد الذي سيضم فنادق مصرية لطرح ما بين 10% إلى 15% من أسهمه في البورصة ما زال جارياً، بخلاف ما سيتم بيعه لمستثمر استراتيجي".

كان رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي أعلن منتصف مايو الماضي أنَّ الحكومة تعمل على دمج 7 فنادق حكومية تحت مظلّة شركة واحدة تمهيداً لطرحها بالبورصة، وكذلك دمج أكبر 7 موانئ تحت كيان واحد تمهيداً للطرح في سوق الأسهم أيضاً.

تشمل تلك الفنادق بحسب بيانات حكومية: فندق ماريوت القاهرة، وكتاراكت أسوان، ومينا هاوس، بالإضافة إلى فندقي شتايغر بالقاهرة ودمياط، وفندق وينتر بالاس.

تسعى مصر لتعزيز مشاركة القطاع الخاص لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي عبر طرح شركات حكومية في البورصة ومن خلال مشاركة مباشرة مع مستثمرين رئيسيين.

مصر تخطط لبيع 30% من مجموعة فنادق حكومية لمستثمر إستراتيجي

كما أعلن توفيق عن المساهمين في شركة شحن السيارات الكهربائية الجديدة، التي تعمل بنموذج "الدفع مقابل الاستخدام"، وهم: الصندوق السيادي بنسبة 30%، ومجموعة مصر القابضة للتأمين بنسبة 30%، وشركة حسن علّام للمرافق بنسبة 20%، فضلاً عن 20% يتم العمل على طرحها حالياً لشركة ستستثمر فيها وتدير المشروع.

وأشار إلى أنَّ المساهمين "سيجتمعون هذا الأسبوع لتكليف مكتب استشاري سيختار مواقع الشحن الثلاثة الأولى في القاهرة والإسكندرية والجيزة، ومن المقرر البدء بتنفيذ المحطات في الربع الأخير من العام"