"جيه بي مورغان": المركزي الأوروبي سيرفع الفائدة 50 نقطة أساس فقط خلال العام الحالي

الركود الاقتصادي سيضرب منطقة اليورو في الربع الأخير

مقر البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، ألمانيا
مقر البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المنتظر أن يرفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بـ50 نقطة أساس إضافية فقط خلال الفترة المتبقية من العام الحالي، كما ستقع منطقة اليورو تحت طائلة الركود الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام، بحسب بنك"جيه بي مورغان تشيس أند كو".

يتوقَّع خبراء الاقتصاد، وفي مقدمتهم غريغ فوزيسي، زيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر وأكتوبر المقبلين. لم يعودوا يتوقَّعون زيادة مشابهة في ديسمبر.

قال خبراء الاقتصاد: "من الممكن أيضاً إقرار زيادة بواقع 50 نقطة أساس في سبتمبر المقبل، لكنَّنا نعتقد أنَّ حالة عدم اليقين حيال النمو الاقتصادي ستسفر فعلاً عن بعض الحذر مع حلول اجتماع سبتمبر المقبل، وستؤدي إلى توقف وجيز بعد أكتوبر المقبل".

ركود

من المنتظر أن ينكمش اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يلقي ارتفاع معدل التضخم والمخاوف المتعلقة بإمدادات الطاقة الروسية بثقله على عمليات الإنتاج.

من جهته، توقَّع بنك "غولدمان ساكس غروب" خلال الأسبوع الجاري أيضاً وقوع ركود في منطقة اليورو، برغم أنَّ هناك محللين يقولون إنَّه بدأ فعلياً خلال الربع الجاري.

على صعيد ألمانيا، التي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا؛ فإنَّ الأمل في تفادي الانكماش يتلاشى يوماً بعد يوم، إذ تعتمد البلد أكثر من غيرها على الغاز الطبيعي الروسي.