البنوك الخليجية تعقب قرار "الفيدرالي الأميركي" برفع الفائدة

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعقبت بعض البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي قرار الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة بنسبة 0.75%، في ظل الربط الكلي أو الجزئي لعملات تلك الدول بالدولار.

ومساء الأربعاء قرر مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس، بينما رفع سعر فائدة الإيداع بمقدار 75 نقطة أساس.

كذلك قال بنك البحرين المركزي في بيان، إنه قرر رفع سعر الفائدة الأساسي على الودائع لمدة شهر وكذلك الأسبوع الواحد 75 نقطة أساس إلى 4%، ورفع سعر فائدة الإقراض 75 نقطة أساس إلى 4.50%.

كان البنك المركزي الكويتي الأقل في رفع نسبة ارتفاع الفائدة، حيث يرتبط الدينار الكويتي بسلة من العملات الأجنبية وليس الدولار فقط، حيث قرر رفع سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.50%.

كذلك قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي 75 نقطة أساس.

وقال البنك المركزي السعودي الأربعاء إنه زاد أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس، في تحرك مواز لزيادة مماثلة في الفائدة من البنك المركزي الأمريكي بالنظر إلى ارتباط الريال السعودي بالدولار.

ورفع المركزي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء العكسي "الريبو العكسي" 75 نقطة أساس إلى 3% و2.5% على الترتيب.

البنك المركزي العماني، أعلن الخميس في بيان إنه رفع سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية (الريبو) بمقدار 75 نقطة أساس ليصل إلى 3%، بالتوازي مع زيادة مماثلة في سعر الفائدة القياسي من البنك المركزي الأميركي وذلك نظراً إلى ارتباط الريال العماني بالدولار.