النفط يزيد مكاسبه بعد انخفاض مخزونات الخام الأميركية

تستخرج رافعات النفط الخام من الآبار في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة
تستخرج رافعات النفط الخام من الآبار في ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصل النفط ارتفاعه بعد تراجع كبير في مخزونات النفط الخام الأميركية، في حين أنَّ احتمالية تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي تجتاح الأسواق، مما أدى إلى انتعاش أسعار السلع.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 99 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعها بنسبة 2.4% في الجلسة السابقة. انخفضت مخزونات الخام الأميركية بأكبر قدر منذ نهاية مايو، بينما ارتفعت الصادرات إلى مستوى قياسي، وفقاً لبيانات حكومية.

اتسع الفارق بين خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت القياسي العالمي هذا الأسبوع، إذ أدى انخفاض التدفقات الروسية إلى تفاقم أزمة الإمدادات إلى أوروبا.

في حين رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للشهر الثاني لمكافحة ارتفاع التضخم، قال رئيس البنك جيروم باول إنَّ وتيرة الزيادات ستتباطأ في مرحلة ما. تراجعت أسعار النفط مؤخراً، إذ كان المستثمرون يوازنون بين مخاوفهم بشأن التباطؤ الاقتصادي مقابل إشارات رفع الفائدة.

نفط

ارتفعت العقود الآجلة بنحو 30% هذا العام على الرغم من فترات التقلبات الحادة التي تميّزت بانخفاض السيولة. من المقرر أن تعلن شركات النفط الكبرى نتائج أعمالها هذا الأسبوع وسط توقعات بقفزة في أرباحها مع ارتفاع أسعار الطاقة. وتعلن "شل" عن نتائج أعمالها في وقت لاحق اليوم الخميس.

قال ويل سونغشيل يون، كبير محللي السلع الأساسية في "في أي انفستمنت كورب" (VI Investment Corp): "خففت تعليقات باول من بعض المخاوف التضخمية، وتحسين الشهية العامة للأصول الخطرة بما في ذلك النفط. من المرجح أن يستمر تداول النفط الخام حول 100 دولار للبرميل".

ساعد ضعف الدولار أيضاً على وضع أسواق السلع الأوسع على أسس أكثر ثباتاً. انخفض مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري للجلسة الثانية إلى أدنى مستوى له منذ 5 يوليو، مما يجعل السلع المسعرة بالعملة أكثر جاذبية للمستثمرين.