"أدنوك للتوزيع" الإماراتية تتملك نصف محطات "توتال" في مصر بـ203 ملايين دولار

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت "أدنوك للتوزيع"، التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية للاستحواذ على 50% من أنشطة "توتال إنرجيز مصر"، في صفقةٍ قد تصل قيمتها إلى 203.3 مليون دولار، وتشمل أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات في مصر.

"أدنوك للتوزيع" أوضحت، في بيان صحفي، أن قيمة الاستحواذ تبلغ 186 مليون دولار، إلى جانب 17.3 مليون دولار إضافية في حال استيفاء شروط محددة. ولم تخض الشركة الإماراتية في تفاصيل تلك الشروط ببيانها الصحفي.

الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للتوزيع" بدر سعيد اللمكي أوضح في مقابلة مع "الشرق" أن تمويل الصفقة سيكون عبر موارد الشركة الذاتية، كاشفاً أن الصفقة، الأكبر في تاريخ الشركة، ستزيد من عائدات "أدنوك للتوزيع" بنحو 6%.

مبيعات الوقود ترفع أرباح "أدنوك للتوزيع" الإماراتية 6.3% بالربع الأول من 2022

"أدنوك للتوزيع" هي أكبر موزع وبائع وقود بالتجزئة في الإمارات العربية المتحدة، وهي شركة تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية المسؤولة عن كافة عمليات إنتاج النفط والغاز في الإمارة.

من المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية الاستحواذ في الربع الأول من عام 2023 بانتظار استيفاء شروط معينة، بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

بحسب البيان، فإن عملية الاستحواذ ستشمل تجديد العديد من محطات الوقود، لتتوافق مع العلامة التجارية لـ"أدنوك"، بالإضافة لبناء محطات جديدة.

تأسست شركة "توتال إنرجيز مصر" عام 1998 ، وهي من بين أكبر أربع شركات محطات الوقود في مصر بواقع 240 محطة.