هل أخطأت الأسواق في تقييم خطاب جيروم باول؟

جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة  يوم الأربعاء  27 يوليو  2022.
جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يتحدث خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة يوم الأربعاء 27 يوليو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرفع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أسعار الفائدة بأسرع وتيرة منذ جيل، وقال أمس الأربعاء إن هناك زيادة كبيرة أخرى محتملة. مع ذلك دفع المستثمرون الأسهم للارتفاع بعد تصريحاته بأن مسار رفع الفائدة سيتباطأ في نهاية المطاف.

يقول بعض مراقبي بنك الاحتياطي الفيدرالي إن الأسواق قرأت مؤتمر باول الصحفي بشكل ضيق للغاية.

الاقتصاديون أشاروا إلى أن التركيز الرئيسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي يظل كبح جماح التضخم حتى لو كان ذلك على حساب التشغيل، وهو الجانب الآخر من تفويض الكونغرس للبنك المركزي.

ترويض التضخم دون التسبب في ركود.. مهمة صعبة لكن ممكنة

بالإضافة إلى ذلك، استشهد باول بالتوقعات الصادرة في منتصف يونيو التي أظهرت أن المسؤولين يتوقعون رفع أسعار الفائدة إلى حوالي 3.4% خلال 2022 و3.8% في عام 2023، وهي توقعات أعلى من توقعات السوق.

قال باول إن ما يسمى بالمخطط النقطي، والذي سيقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحديثه خلال سبتمبر المقبل، أفضل دليل حالي لما ينوي مجلس الاحتياطي الفيدرالي فعله في 2022 وحتى عام 2023.

قال نيل دوتا رئيس قسم الأبحاث الاقتصادية الأميركية في شركة "رينيسانس ماكرو ريسيرش" (Renaissance Macro Research LLC): "ارتفعت الأسواق سريعاً أولاً وطرحت الأسئلة لاحقاً... لا أعتقد أن التضخم سيتعاون بطريقة تجعل خفض (أسعار الفائدة) منطقياً".

قال باول مراراً إن الاقتصاد بحاجة إلى التباطؤ لتحقيق أهدافهم. ربما لن يؤدي الركود المتواضع المهمة. سيتعين عليهم فعل المزيد".

أشار روبرتو بيرلي وبنسون دورهام من "بايبر ساندلر" (Piper Sandler) إلى أن القفزة في الأسهم والانخفاض الأكبر في عوائد السندات قصيرة الأجل مقارنة بأسعار الفائدة على السندات طويلة الأجل هي "رد فعل السوق الكلاسيكي الذي يتم توقعه إذا زادت احتمالات خفض أسعار الفائدة أو تبكير موعد حدوثها عما كان مخططا".

متداولو السندات يثقون بقدرة "الفيدرالي" على كبح غول التضخم

لكن تعليقات باول "لم تكن كلمات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي يميل نحو موقف متراخي" كما كتب بيرلي المسؤول السابق في الاحتياطي الفيدرالي، رئيس السياسة العامة للشركة ودورهام رئيس قسم الاستثمار في الأصول العالمية.

قال المحللون لدى "نات ويست ماركتس" (NatWest Markets) في مذكرة بحثية: "من الواضح أن الأسواق تعتقد أن خلاصة أحداث اليوم ( أمس) هو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سينتهي به الأمر بقدر أقل من التشديد، ولكن كان من الصعب الخروج من المؤتمر الصحفي لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالاعتقاد أن الفيدرالي يتجه نحو التراخي".

"إذا كان هناك أي شيء، بناء على ما سمعناه (أمس)، فإن وجهة نظر عضو الاحتياطي الفيدرالي ​​حول مسار سعر الفائدة خلال الفترة المتبقية من هذا العام يمكن تصورها أن تكون أعلى".