أرباح "نيسان" تتجاوز تقديرات المحللين في الربع الأول

"نيسان" تركز على مبيعات السيارات الأكثر ربحية لديها، وتعد بتخفيض النفقات
"نيسان" تركز على مبيعات السيارات الأكثر ربحية لديها، وتعد بتخفيض النفقات المصور: مايكل ناغل/بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت أرباح شركة "نيسان موتور" في الربع الأول تقديرات المحللين، بالتزامن مع تعامل صانع السيارات الياباني لأزمات سلسلة التوريد وارتفاع تكاليف المواد الخام من خلال تركيز المبيعات على نماذج السيارات الأكثر ربحية لديه.

وقالت الشركة، ومقرها يوكوهاما، في بيان يوم 28 يوليو إنَّ الأرباح التشغيلية بلغت 64.9 مليار ين (479 مليون دولار) خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، بما يتجاوز تقديرات المحللين البالغة 48.9 مليار ين، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ". وارتفعت المبيعات إلى 2.14 تريليون ين مقارنة بالتقديرات التي تشير إلى 2.02 تريليون ين.

عن ذلك، قال الرئيس التنفيذي للشركة ماكوتو أوشيدا في البيان: "بيئة الأعمال ظلّت أكثر صعوبة من المتوقَّع". كان الإنتاج مقيداً بسبب الإغلاق الوبائي في شنغهاي ونقص أشباه الموصلات، بينما أثر ارتفاع أسعار المواد أيضاً على الأرباح. مع ذلك؛ تمكّنت الشركة من زيادة إيرادات كل وحدة عبر التركيز على نوعية المبيعات.

اقرأ المزيد: الشركات في شنغهاي تصارع أضرار الإغلاق

خفض التكاليف

حافظت الشركة المصنّعة لسيارة "باثفايندر" الرياضية متعددة الاستخدامات و"ألتيما سيدان" على توقُّعاتها للأرباح التشغيلية البالغة 250 مليار ين هذا العام المالي، بزيادة طفيفة عن أرباح التشغيل البالغة 247 مليار ين المسجلة في العام المنتهي في 31 مارس.

كذلك، قال الرئيس التنفيذي للعمليات أشواني غوبتا في مكالمة هاتفية إنَّ الشركة واثقة من تحقيق أهدافها. موضحاً أنَّ "نيسان" تسعى للتخفيف من ارتفاع تكاليف المواد الخام عبر خفض استخدامها للمعادن الثمينة، وإحدى طرق القيام بذلك تتمثل في تطوير بطاريات خالية من الكوبالت. وذكر أنَّ الشركة تستكشف أيضاً مصادر مباشرة للمواد الخام على المدى الطويل، وتطور رقائق لمواجهة نقص أشباه الموصلات.

في الوقت نفسه، قال تاتسو يوشيدا، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس" إنَّ النتائج تعطي "انطباعاً إيجابياً"، كما أنَّ "أثر الإصلاح الهيكلي للشركة يظهر تدريجياً". وأضاف أنَّه باستثناء أي مفاجآت، فمن المرجح أن ترفع "نيسان" من توقُّعاتها للعام بأكمله عندما تعلن عن أرباح الربع الثاني.

يُذكر أنَّ "نيسان" تلقت 23 ألف طلب لشراء سيارة "ساكورا" الكهربائية الصغيرة التي يقتصر توفّرها على اليابان، وكان أكثر من نصف المشترين لها من العملاء الجدد للشركة. وارتفعت أسهم "نيسان" بنسبة 3.7% في تعاملات طوكيو يوم 28 يوليو قبل إعلان النتائج، مما قلّص الانخفاض المسجل هذا العام إلى 5%.