مشروع "شاومي" لإنتاج السيارات الكهربائية يواجه عقبة تنظيمية في الصين

محادثات الشركة مع المسؤولين في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح استغرقت شهوراً

شعار شركة " شاومي" أعلى متجر لبيع منتجاتها في هونغ كونغ، الصين.
شعار شركة " شاومي" أعلى متجر لبيع منتجاتها في هونغ كونغ، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه شركة "شاومي" (Xiaomi Corp) صعوبات في الحصول على موافقة الجهة التنظيمية لمشروعها الخاص بالمركبات الكهربائية في الصين، وهي عقبة غير متوقعة أمام مسعى عملاقة الهواتف الذكية، إزاء مشروعها البالغ تكلفته 10 مليارات دولار.

تحدّثت الشركة ومقرها بكين مع المسؤولين في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح حول الترخيص منذ شهور دون نجاح، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

"شاومي" هي واحدة من الشركات الوافدة المرتقب دخولها إلى قطاع السيارات الكهربائية الصيني الذي يعجّ بالفعل بالشركات المتنافسة بما في ذلك الأسماء الراسخة "بي واي دي" (BYD Co) و"نيو إنك" (Nio Inc).

السيارات التقليدية تبدأ رحلة النهاية مع تخصيص 526 مليار دولار للكهربائية

لكن المؤسس المشارك الملياردير لي جون، الذي قال إن السيارات الكهربائية ستكون آخر مساعيه لإطلاق شركة ناشئة، يأمل أن تترجم خبرة "شاومي" في التقنيات المتصلة وبناء مجتمعات المستخدمين المخلصين في أكبر سوق للمركبات الكهربائية بالعالم.

لكن كلما طال التأخير في الحصول على الترخيص، زادت الفائدة التي تحققها الشركات المنافسة.

مجالات جديدة

تسعى شركة تصنيع الهواتف الذكية والإلكترونيات إلى دخول مجالات نمو جديدة بعد تسجيل أول انخفاض في مبيعاتها على الإطلاق خلال الربع الأول من 2022.

في حين يأمل بعض المديرين التنفيذيين في "شاومي" أن تمنح السلطة في النهاية الضوء الأخضر لمشروع السيارات الكهربائية، يشعر آخرون أن العملية ستؤخر خطط الشركة، حسبما قال أحد الأشخاص الذي طلب عدم ذكر اسمه أثناء مناقشة الأمور الداخلية.

أسست "شاومي" شركة سيارات كهربائية تابعة في سبتمبر 2021، مما سمح للشركة ببدء عملية التقديم.

انخفضت أسهم "شاومي" بنسبة 5.4% اليوم الجمعة في هونغ كونغ. رفض ممثل الشركة التعليق. لم ترد اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح فوراً على رسالة بالفاكس للحصول على تعليق.

رأي خبراء "بلومبرغ إنتليجنس"

قال ستيفن تسنغ وشون تشين المحللان في "بلومبرغ إنتليجنس": "يمكن للمصاعب التي تواجه (شاومي) في الحصول على ترخيص صناعة السيارات في الصين، كما ذكرت (بلومبرغ)، أن تعرقل مشروعها لتطويرها المركبات الكهربائية وتأجيل بدء طرحها الأول المقرر في عام 2024.

قد يؤدي التأخير إلى إطالة العبء الناجم عن نفقات البحث والتطوير الضخمة وكذلك استثمارات الأصول الثابتة وقد يؤثر ذلك على حصتها بالسوق حيث يزداد ازدحام قطاع السيارات الكهربائية في الصين بالشركات المنافسة سريعة النمو مثل " نيو" و"إكس بنغ" (Xpeng) و"لي أوتو" (Li Auto).

تدقيق متزايد

تكثّف الصين التدقيق في قطاع السيارات الكهربائية بعد أن أدى الاندفاع إلى الصناعة إلى موجة من حالات الإفلاس المعروفة.

يُطلب من الشركات المتقدمة الجديدة في قطاع السيارات الكهربائية تقديم سلسلة من المستندات لإثبات قدراتها المالية والتكنولوجية وقد تستغرق عملية المراجعة شهوراً.

كما ترفض الحكومة أحياناً الطلبات، حيث تعود الشركات إلى المربع الأول عندما يتعلق الأمر بالعملية التنظيمية.

اقرأ أيضاً: الصين تخضع سيارات الطاقة الجديدة لإجراءات مشددة لفحص السلامة

قال أحد الأشخاص إن عدم وجود ترخيص لصناعة السيارات كان له تأثير محدود على جهود "شاومي" لتطوير السيارات الكهربائية في الوقت الحالي.

يعمل في قسم المركبات الكهربائية أكثر من 1000 موظف وقالت "شاومي" إنها تخطط لإنتاج سيارتها الأولى بكميات كبيرة في عام 2024.

استحوذت " شاومي" على أرض في الضواحي الجنوبية الشرقية ببكين لإقامة مصنع تجميع، واشترت شركات ناشئة في مجال السيارات الكهربائية لإضافة التكنولوجيا.

10 مليارات دولار

في أوائل عام 2021، تعهد لي باستثمار حوالي 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات لصنع سيارات تحمل علامة "شاومي". ابتعد لي البالغ من العمر 52 عاماً عن الرأي العام لقضاء بعض الوقت في مشروع السيارات الكهربائية.

هل يكون بافيت محقّاً بشأن شركة "بي واي دي"؟

سوق السيارات الكهربائية في الصين مزدحمة بالفعل في ظل وجود شركات"تسلا" و"نيو" و" بي واي دي" المدعومة من الملياردير وارن بافيت بين أكبر الشركات البارزة في القطاع.

يستكشف عدد متزايد من شركات التكنولوجيا بما في ذلك "بايدو"و "هواوي تكنولوجيز" فرص العمل في مجالات القيادة الذاتية وقمرة القيادة الذكية وتقنيات إدارة الطاقة.