موكيش أمباني يخطط لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في الهند

"أولا إلكتريك" التابعة لـ"ريلاينس" تبرم اتفاقية مع "راجيش إكسبورتس" لتصنيع البطاريات

لافتة "ريلاينس إندستريز "في محطة وقود بالقرب من مصفاة نفط الشركة في جامناجار، غوجارات، الهند
لافتة "ريلاينس إندستريز "في محطة وقود بالقرب من مصفاة نفط الشركة في جامناجار، غوجارات، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أولا إلكتريك" (Ola Electric)، وهي وحدة الطاقة المتجددة التابعة لمجموعة "ريلاينس إندستريز" التي يملكها الملياردير موكيش أمباني، وشركة "راجيش إكسبورتس" (Rajesh Exports) لتصنيع البطاريات في الهند، حيث تسرّع رابع أكبر سوق للسيارات في العالم من تحولها إلى السيارات الكهربائية.

قالت وزارة الصناعات الثقيلة في بيان يوم الجمعة إنَّ الشركات ستحصل على حوافز في إطار برنامج الخلايا الكيماوية المتقدم الذي تبلغ تكلفته 181 مليار روبية (2.3 مليار دولار). وقالت إنَّه بموجب خطة البطاريات؛ من المتوقَّع أن تبني الشركات إنتاجاً صناعياً يبلغ حوالي 95 غيغاوات/ ساعة.

اقرأ أيضاً: مالكة "جاغوار" تستهدف إنتاج الرقائق وتخطط لصناعة بطارية السيارة الكهربائية

تسعى الهند إلى تسريع اعتمادها المتأخر للسيارات الكهربائية، حيث تعهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأنَّ الدولة الواقعة في جنوب آسيا ستصل إلى صفر صافي الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2070. سيجعل تصنيع البطاريات- المكون الأكثر تكلفة في السيارات الكهربائية الأنظف محلياً أقل تكلفة للجماهير وللسوق الهندية الواعية بالقيمة، والتي تخلفت عن دول مثل الصين في إجراء التحوّل.

قالت الوزارة في البيان إنَّه وفقاً للبرنامج؛ سيتم إنشاء مصنع في غضون عامين، وستُقدّم حوافز على مدى خمس سنوات على بيع البطاريات المصنوعة محلياً. وأوضحت أنَّ الحكومة تلقت عطاءات من 10 شركات بإنتاج مجمع يبلغ 128 غيغاوات/ ساعة.