انهيار العملات المشفرة يغرق السوق بساعات "رولكس" و"باتيك"

الساعة باتيك فيليب نوتيلوس
الساعة باتيك فيليب نوتيلوس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

زاد انهيار العملات المشفَّرة من معروض الساعات الأكثر رواجاً في سوق السلع المستعملة، فتسبب بانخفاض أسعار ساعات "رولكس" و"باتيك فيليب" صعبة المنال. قالت شركة "كرونو 24" (Chrono24)، المنصة الإلكترونية لعرض الساعات، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إنَّ عرض الساعات الفاخرة مثل "رولكس دايتونا" أو "باتيك نوتيلوس 5711" بات أكبر بكثير.

قالت الشركة، التي يقع مقرها في مدينة كارلسروه الألمانية ولديها أكثر من نصف مليون ساعة معروضة للبيع على موقعها الإلكتروني، إنَّ التراجع الأخير في تقييمات العملات المشفَّرة "أثر بشكل مباشر على أسعار الساعات الفاخرة من علامات تجارية مثل (رولكس) و(باتيك فيليب)".

انهيار العملات المشفرة كان يمكن أن يكون أشد سوءاً بكثير

يعد انخفاض الأسعار بالنسبة للموديلات الأكثر رواجاً هو أحدث مؤشر على أنَّ سوق الساعات الفاخرة المستعملة التي كانت مرتفعة جداً بدأت تفقد زخمها. فقد خلقت التقييمات المرتفعة للعملات المشفَّرة فئة جديدة من مقتني السلع الفاخرة، وتسبّبت بزيادة غير مسبوقة في أسعار موديلات خاصة من العلامات التجارية مثل "رولكس" و"أوديمار بيغيه" و"باتيك". لقد عَكَس المستهلكون حالياً الاتجاه بعد تداعي العديد من الرموز الرقمية.

عرض ساعة اليد الفاخرة موديل نوتيلوس 1/5726، التي تنتجها "باتيك فيليب"، خلال اليوم الثاني من معرض بازل للساعات والمجوهرات الفاخرة في 2019 في بازل، سويسرا
عرض ساعة اليد الفاخرة موديل نوتيلوس 1/5726، التي تنتجها "باتيك فيليب"، خلال اليوم الثاني من معرض بازل للساعات والمجوهرات الفاخرة في 2019 في بازل، سويسرا المصدر: بلومبرغ

قال تيم ستريك، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة "كرونو 24"، إنَّ التراجع في بعض الموديلات يمثل استقراراً، إذ إنَّ أسعار الساعات الأكثر رواجاً عادت لتتماشى مع أسعار الساعات المشابهة.

أضاف ستريك في الوقت نفسه أنَّ أحجام العرض على المنصة، التي تربط التجار أو البائعين الأفراد بالمشترين، قفزت بأكثر من 50% خلال النصف الأول من العام.

إقبال متزايد على مزادات الساعات الفاخرة رغم "كورونا".. لماذا؟

ارتفع سعر ساعة "باتيك" موديل نوتيلوس 5711، التي تُباع بحوالي 35 ألف دولار في متاجر التجزئة، إلى 240 ألف دولار في الربع الأول، وفقاً لبيانات "كرونو 24". وصل سعر الساعة الرياضية ذات الخلفية الزرقاء إلى 190 ألف دولار.

شهدت "كرونو 24" ارتفاعاً في أسعار ساعات مثل "جيرارد بيريغو" إضافة إلى موديلات أخرى من "كارتييه" و"بريتلينغ". ارتفع الطلب أيضاً على جميع الموديلات تقريباً من مجموعة "أوميغا سبيد ماستر" نتيجة التعاون مع العلامة التجارية الشقيقة "سواتش"، بحسب ما ذكرته الشركة.

قالت "كرونو 24"، التي تدرس طرحاً عاماً أولياً، إنَّها تتوقَّع زيادة أخرى في إجمالي المبيعات المعروضة على الموقع في النصف الثاني من العام.