مصر تبيع 5 آلاف فدان لـ"طلعت مصطفى" لإقامة مشروع بتكلفة 31.8 مليار دولار

هشام طلعت مصطفى يوقع مع وزير الإسكان المصري عقد شراء 5000 فدان
هشام طلعت مصطفى يوقع مع وزير الإسكان المصري عقد شراء 5000 فدان المصدر: مجلس الوزراء المصري
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت الحكومة المصرية اليوم الأحد عقداً باعت بمقتضاه 5 آلاف فدان لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بمدينة حدائق العاصمة، المواجهة للعاصمة الإدارية الجديدة، لإقامة مجتمع عمراني متكامل بتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليار جنيه (31.8 مليار دولار).

وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان، إن العقد تم توقيعه بين هيئة المجتمعات العمرانية، والشركة العربية للاستثمار العمراني، إحدى شركات مجموعة "طلعت مصطفى" القابضة، لبيع بمقابل "عيني ونقدي"، أي بمزيج بين المقابل المالي ومساحات من المساكن بعد بنائها.

وتعد مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة تطوير عقاري خاصة بمصر، ولديها محفظة أراضي بمساحة 53 مليون متر مربع، ترتفع بعد التعاقد الجديد إلى 74 مليون متر، حيث تقيم مشروع مدينتي على مساحة 8 آلاف فدان (33.6 مليون متر مربع) بالقاهرة الجديدة، وسيليا على مساحة 500 فدان في العاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن مشروع الرحاب الذي يعد أول مشروع عمراني متكامل بمدينة القاهرة الجديدة.

التوسع في الرقعة العمرانية

أشار الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن توقيع هذا العقد يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوسع في الرقعة العمرانية، وجذب المزيد من السكان إلى التجمعات العمرانية الجديدة التي يتم إقامتها.

وأضاف وزير الإسكان أنه بمقتضى هذا العقد، تقوم الشركة العربية للاستثمار العمراني بتطوير قطعة أرض بمساحة 5 آلاف فدان، بما يعادل 21 مليون متر مربع، بمدينة "حدائق العاصمة"، التي تطل على طريق السويس، وذلك لإقامة مشروع عمراني متكامل يضم كافة أنماط الإسكان، حيث تبلغ نسبة الإسكان بالمشروع 50% من مساحته، بواقع 2500 فدان تقريبا، وتتضمن عمارات وفيلات تتراوح نسبتها من 50 إلى 45% من مساحة الإسكان، إلى جانب الخدمات العامة المختلفة والتي تبلغ نسبتها 4% من المساحة الاجمالية للمشروع، وتضم مراكز إطفاء ومكاتب بريد ونقاط شرطية، بالإضافة إلى منطقة خدمات خاصة بقاطني المشروع، وتضم مدارس خاصة ودولية، ومستشفيات عالمية، ونوادي، وتتراوح نسبتها من 8 إلى 12% من إجمالي مساحة المشروع.

المشروع يستوعب 600 ألف نسمة

وقال هشام طلعت مصطفى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، إلى أنها ستقوم بسداد مقابل نقدي وعينيّ لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتستهدف إقامة مشروع عمراني متكامل، يضم مناطق سكنية (شقق وفيلات) ومجموعة من الخدمات المتكاملة التعليمية والطبية والتجارية والادارية والسياحية والترفيهية، بتكلفة استثمارية للمشروع تقدر بنحو 500 مليار جنيه.

ومن المقرر أن يوفر المشروع، بحسب هشام طلعت مصطفى، نحو 3.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة طول مدة المشروع، ويستوعب نحو 600 ألف نسمة، وذلك من خلال إقامة حوالي 140 ألف وحدة سكنية.

وتتمتع شركة طلعت مصطفى بمركز مالي قوي، إذ لا يزيد الدين إلى حقوق الملكية عن 20.4%، وارتفعت أرباحها الصافية 20% في تسعة أشهر من العام الماضي، لتسجل 1.569 مليار جنيه.

نتائج مجموعة طلعت مصطفى 9 أشهر من 2019 9 أشهر من 2020
الإيرادات ( مليار جنيه)7.7510.41 ( 34%+)
الأرباح ( مليار جنيه) 1.312 1.569 ( 20%+)

وطرقت الشركة العام الحالي سوق الصكوك الإسلامية لأول مرة في تاريخ شركات البورصة المصرية، بإصدار قيمته ملياري جنيه، وتتمتع بميزانية

كما تنشط مجموعة طلعت مصطفى في القطاع الفندقي بسلسلة فنادق فورسيزونز في شرم الشيخ والقاهرة والإسكندرية وفندق كيمبنيسكي، بإجمالي 905 غرف، وتقيم حالياً 443 غرفة أخرى.

مدينة على 29.5 ألف فدان

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أصدر قراراً العام الماضي بتخصيص مساحة تقترب من 29.5 ألف فدان لإقامة

مدينة "حدائق العاصمة"، مشيراً إلى أنها تعد نواة عمرانية جديدة على محور القاهرة السويس أمام العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تضم كافة أنواع الإسكان على مساحة 12 ألف فدان تقريبا، منها إسكان فاخر ومتميز "أنشطة عمرانية متكاملة، وقطع أراض فيلات وعمارات"، إلى جانب الإسكان المتوسط ومنها مساحة 2350 فداناً كمرحلة عاجلة جار التنفيذ بها ضمن مشروع الإسكان لمنخفضي الدخل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "سكن كل المصريين"، بالإضافة إلى الأنشطة الخدمية المتنوعة على مساحة 6 آلاف فدان تقريباً، ومسطحات خضراء تبلغ مساحتها 4000 آلاف فدان تقريبا على مستوى المدينة تشتمل على مسارات دراجات ومناطق ألعاب مفتوحة ومسارات للتريض لتشجيع السكان على اتباع نمط حياة صحي، في ضوء ما تتمتع به المدينة من تخطيط فريد، إلى جانب وجود منطقة صناعية على مساحة 2800 فدان تتضمن صناعات خفيفة.