الولايات المتحدة تضيف "علي بابا" لقائمة الشركات الصينية المهددة بالشطب

أكبر شركة صينية مدرجة في الولايات المتحدة مهددة بالطرد من بورصة وول ستريت

شعار مجموعة علي بابا القابضة المحدودة المعروض أمام مبنى الشركة في بكين، الصين.
شعار مجموعة علي بابا القابضة المحدودة المعروض أمام مبنى الشركة في بكين، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خطت مجموعة "علي بابا القابضة" خطوة أقرب نحو شطبها من البورصات الأميركية بسبب عدم تمكن المفتشين الأميركيين من الوصول إلى عمليات تدقيق الحسابات المالية الخاصة بها.

ضافت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية اليوم الجمعة أكبر شركة صينية مدرجة في الولايات المتحدة إلى قائمة متزايدة من الشركات التي تواجه خطر الشطب، بسبب رفض بكين السماح للمسؤولين الأميركيين بمراجعة عمل مدققي حساباتهم. يبدأ نشر أسماء الأنشطة التجارية، الذي كان مطلوباً بموجب قانون عام 2020، المسار الذي يستغرق ثلاث سنوات حتى الشطب النهائي.

هبطت أسهم الشركة 9.5% في الساعة 1:13 بعد الظهر في نيويورك بعد الإعلان.

تدقيق صارم

تقوم هيئة الرقابة الرئيسية في وول ستريت باتخاذ إجراءات صارمة ضد أكثر من 200 شركة لديهم أسهما متداولة في نيويورك تابعة لشركات أم مقرها في الصين وهونغ كونغ.

مع اقتراب الموعد المحدد، قالت بعض الشركات الصينية، بما في ذلك "علي بابا" و"كينغ سوفت كلاود هولدينغز" (Kingsoft Cloud Holdings) هذا الأسبوع، إنها تسعى لإدراج أولي في هونغ كونغ، لتنضم إلى شركات "بيليبيلي" و"زاي لاب" (Zai Lab) التي اتخذت الخطوة في وقت سابق. يمكن أن يوفر هذا التحول نموذجاً للشركات الصينية الأخرى المدرجة في الولايات المتحدة والتي تواجه الشطب إذا فشلت واشنطن وبكين في تسوية نزاعات التدقيق.

"علي بابا" الصينية تسعى للإدراج الأولي في بورصة هونغ كونغ

أثار إضافة لجنة الأوراق المالية والبورصات شركات من "علي بابا" إلى "بندودو" (Pinduoduo) إلى قائمتها بعد نشر بياناتها المالية السنوية لعام 2021 غضب المستثمرين العالميين.

اتفاق

أفادت بلومبرغ نيوز في أبريل أن بكين ناقشت مع المنظمين الأميركيين لوجستيات السماح بعمليات تفتيش في الموقع للشركات الصينية المدرجة في نيويورك، مما أثار الآمال في نوع من الصفقة. لكن رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات، غاري جينسلر، قال أكثر من مرة إنه من غير الواضح ما إذا كانت السلطات الأميركية والصينية ستتوصلان إلى اتفاق.

ستكون "علي بابا" إلى حد بعيد أكبر شركة صينية يتم طردها من البورصات الأميركية إذا فشل المنظمون في إبرام اتفاق. جادلت الشركة بأنه منذ الاكتتاب العام الأولي في نيويورك 2014، خضعت حساباتها للتدقيق من قبل شركات محاسبة مقبولة عالمياً وأنها تفي بالمعايير التنظيمية.