جنوب أفريقيا تستعين بالقطاع الخاص لحل أزمة الكهرباء الحادة

أندريه دي رويتر، الرئيس التنفيذي لشركة إسكوم هولدينغز، جوهانسبرغ.
أندريه دي رويتر، الرئيس التنفيذي لشركة إسكوم هولدينغز، جوهانسبرغ. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

التقى رئيس شركة المرافق المملوكة للدولة في جنوب أفريقيا مع قادة الأعمال لتشجيع الاستثمار والشراكات بقطاع الطاقة، في ظل سعي البلاد إلى زيادة إمدادات الكهرباء وإنهاء أزمة الطاقة المستمرة منذ 14 عاماً.

قالت الشركة في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني، إن أندريه دي رويتر، الرئيس التنفيذي لشركة "إسكوم إس أو سي" (Eskom SOC)، تواصل مع الرؤساء التنفيذيين وقادة أكثر من 70 مؤسسة خاصة في 29 يوليو، حيث كان الغرض من المناقشات هو تحديد المبادرات التي يمكن للأطراف أن تتعاون فيها والاستفادة من القدرات الاستثمارية للقطاع الخاص.

اقرأ أيضاً: سفن الطاقة العائمة تتوسع عالمياً مع توقف خطط جنوب أفريقيا

قال وزير الموارد المعدنية والطاقة جويدي مانتاشي، اليوم الأحد، على هامش مؤتمر للسياسة الوطنية بالقرب من جوهانسبرغ "إنّ مسألة تأمين الطاقة ليست كإعداد قهوة، فلن تحصل على حلول فورية؛ وبينما تتعامل مع أزمة الطاقة، فإنك تكتشف بشكل واضح أنها في الواقع أزمة أحمال أساسية".

يُشار إلى أن شركة "إسكوم"، التي تُوفّر أكثر من 90% من الكهرباء في جنوب أفريقيا، نفّذت الشهر الماضي أسوأ قطع للتيار الكهربائي منذ عام 2019 لتجنب الانهيار الكامل للنظام في البلاد، حيث طبّقت الشركة فصل الأحمال لإزالة 6,000 ميغاواط من الشبكة، وهو ما يكفي لـ4 ملايين منزل. وكان هذا هو أسوأ خفض منذ الانهيار الوشيك للشبكة في عام 2008.

علاوةً على ذلك، أعلن الرئيس سيريل رامافوزا الأسبوع الماضي أن الحكومة ألغت حداً قدره 100 ميغاواط لتوليد الطاقة الخاصة، للسماح للشركات ببناء محطات طاقة من أي حجم دون ترخيص لتلبية احتياجاتها الخاصة وبيعها للشبكة.

اقرأ أيضاً: جنوب أفريقيا تفك قيود القطاع الخاص في محاولة لإنهاء أزمة الكهرباء

كما ضاعفت الحكومة مشترياتها من الطاقة المتجددة إلى 5,200 ميغاواط لتسريع تحوّل البلاد نحو طاقة الرياح والطاقة الشمسية والابتعاد عن الفحم، الذي تعتمد عليه الدولة في أكثر من 80% من طاقتها.