الرئيس الجزائري: نسعى لتكثيف الاستثمارات مع السعودية وقطر

"تبون": خط الغاز المزمع تدشينه مع النيجر ونيجيريا "إنجاز أفريقي عملاق"

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وكالة الأنباء الجزائرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون إن بلاده تسعى لتكثيف الاستثمارات مع السعودية وقطر، وأكد أن أكبر الاستثمارات الأجنبية في الجزائر حالياً جاءت من تركيا.

تسعى الجزائر للانضمام إلى مجموعة دول "بريكس"، التي تضم كلاً من الصين وروسيا ودول أخرى منها البرازيل والهند وجنوب أفريقيا، وتعتقد أنها تطبق الاشتراطات الخاصة واللازمة للانضمام إلى المجموعة، وفقاً لتصريحات "تبون" في لقاء تلفزيوني له اليوم.

فيما يتعلق بالوضع في ليبيا، أشار الرئيس الجزائري إلى أن بلاده تدعم كافة القرارات التي تصدر من جانب مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن، وأضاف: "نحن ننتظر بداية تنظيم الانتخابات في ليبيا وهي الحل الوحيد".

اقرأ أيضا: الجزائر تدرس إحياء خط أنابيب غاز توقف قبل 40 عاماً مع نيجيريا والنيجر

تابع: "الليبيون يلحون على الجزائر من أجل عودة سوناطراك"، نافياً أي تدخلات جزائرية في الشؤون الليبية، أو تقديم أي دعم لـ"المرتزقة"، وفقاً لقوله.

خلال اللقاء تحدث "تبون" عن خط الغاز المزمع تدشينه مع النيجر ونيجيريا، واصفاً إياه بأنه "إنجاز أفريقي عملاق". وكانت الجزائر أعلنت قبل أيام عن توقيع مذكرة تفاهم مع البلدين لمد خط أنابيب للغاز الطبيعي عبر الصحراء، تبلغ تكلفته 13 مليار دولار.

ذكر "تبون" أن هناك توجهات ملحوظة من رجال الأعمال في الجزائر لزيادة التعاون الاقتصادي مع أفريقيا، معتبراً أن "الجزائر يجب أن تأخذ حصتها في أفريقيا".