لأول مرة منذ الغزو الروسي.. سفينة حبوب تغادر ميناء أوديسا الأوكراني

ميناء تشورنومورسك التجاري البحري بمنطقة أوديسا، أوكرانيا
ميناء تشورنومورسك التجاري البحري بمنطقة أوديسا، أوكرانيا المصور: يولي زوزوليا/ Getty Images
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

غادرت أول سفينة محملة بالحبوب، ميناء أوديسا الأوكراني، اليوم الاثنين، متجهة إلى لبنان، وذلك في أول صفقة ضمن اتفاق يسمح بتصدير الحبوب من مواني أوكرانيا على البحر الأسود.

كتب وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف على "تويتر": "غادرت أول سفينة حبوب منذ العدوان الروسي، وذلك بفضل دعم جميع البلدان الشريكة لنا والأمم المتحدة، تمكنّا من التنفيذ الكامل للاتفاق الموقع في إسطنبول"، حسب وكالة "رويترز".

ووقَّعت روسيا وأوكرانيا قبل أسبوع اتفاقاً يسمح بالإفراج عن ملايين الأطنان من الحبوب من مواني أوكرانيا على البحر الأسود، الأمر الذي يمثّل خطوة رئيسية نحو دعم الإمدادات الغذائية العالمية، إذ وقّع مسؤولون حكوميون من كييف وموسكو اتفاقات موازية مع تركيا والأمم المتحدة في اجتماع عُقد في إسطنبول.

اقرأ أيضاً: روسيا وأوكرانيا توقّعان اتفاقية استئناف تصدير الحبوب

في بيان منفصل أصدرته وزارة البنية التحتية الأوكرانية، قال كوبراكوف: "فتح المواني سيوفر ما لا يقل عن مليار دولار إيرادات بالنقد الأجنبي للاقتصاد وفرصة للقطاع الزراعي للتخطيط لموسم الزراعة العام المقبل".

أضاف: "تنتظر 16 سفينة أخرى دورها بالفعل في مواني أوديسا الكبرى. هذه هي السفن التي جرى حظرها منذ بداية الغزو الروسي الشامل، اليوم تخطو أوكرانيا خطوة أخرى، مع شركائها، لمنع حدوث مجاعة في العالم".

كانت وزارة الدفاع التركية قد قالت في وقت سابق إنّ السفينة رازوني التي ترفع علم سيراليون ستغادر ميناء أوديسا الأوكراني الساعة 05:30 بتوقيت غرينتش، اليوم الاثنين، وهي محملة بالذرة، وستتوجه إلى لبنان، مضيفة أنه سيجري انطلاق مزيد من السفن تباعاً.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن الجمعة الماضي استعداد بلاده لشحن الحبوب من مواني البحر الأسود، في انتظار إشارة البدء من الأمم المتحدة وتركيا لتصدير الشحنات، وفق الاتفاق.

زار زيلينسكي ميناء تشورنومورسك المطل على البحر الأسود، وتحاصره روسيا، للاطلاع على الاستعدادات لتصدير الشحنات بموجب الاتفاق، حسب ما ذكره مكتب الرئيس.

ونقل المكتب عن زيلينسكي قوله: "جانبنا مستعدّ تماماً. أرسلنا كل الإشارات إلى شريكينا- الأمم المتحدة وتركيا، وجيشنا يضمن الوضع الأمني، أوكرانيا لديها ما قيمته نحو 10 مليارات دولار من الحبوب المتاحة للتصدير".

قال النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني الأسبوع الماضي إنّ صادرات بلاده من الحبوب قد تصل إلى 3.5 مليون طن شهرياً في المستقبل القريب بفضل الاتفاق الذي جرى توقيعه مؤخراً ويهدف إلى استئناف صادرات الحبوب من مواني البحر الأسود.

أبلغ تاراس فيسوتسكي التليفزيون الأوكراني أن حجم صادرات الحبوب سيزيد تدريجياً كل شهر، بدءاً من نحو 1.5 مليون طن في أغسطس.