HSBC يتعهد بالعودة للتوزيعات النقدية بعد تحقيق أرباح فاقت التوقعات

نمو الأرباح المعدلة قبل الضرائب بالربع الثاني 13% إلى 5.97 مليار دولار

أحد فروع بنك إتش إس بي سي.
أحد فروع بنك إتش إس بي سي. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فاقت أرباح "إتش إس بي سي هولدينغز" التوقعات، مما دفع البنك للتعهد بالعودة لتوزيعات الأرباح الفصلية العام المقبل، في ظل مساعيه لتجنب دعوات بعض كبار المساهمين للانفصال عنه.

نمت الأرباح المعدلة قبل احتساب الضرائب في الربع الثاني 13% لتبلغ 5.97 مليار دولار مدعومة بنمو الأنشطة المصرفية التجارية والارتفاعات التي شهدتها الأسواق، وفقاً للبيان الصادر عن البنك، الذي يتخذ من لندن مقراً له. فيما بلغت تقديرات الأرباح 4.96 مليار دولار، وفقاً للاستطلاع الذي أجرته بلومبرغ.

عودة للتوزيعات

قال الرئيس التنفيذي، نويل كوين في بيان: "ما أحرزناه من تقدم على صعيد النمو وإعادة الهيكلة في (إتش إس بي سي) يعكس دخولنا دورة ارتفاع أسعار الفائدة الحالية بمركز مالي قوي، كما نثق في قدرتنا على تحقيق عائد على حقوق الملكية الملموسة يصل إلى 12% على الأقل بحلول 2023 والسنوات التي تليها، لنسجل بذلك أفضل عوائد خلال عقد".

اقرأ أيضاً: "إتش إس بي سي" يشتري شركة هندية بـ425 مليون دولار للتوسع بإدارة الثروات في آسيا

أعلن "إتش إس بي سي" عن سعيه للعودة للتوزيعات النقدية الفصلية بحلول العام المقبل، كإجراء رئيسي تلبيةً لدعوات العديد من المستثمرين الأفراد في هونغ كونغ.

في أبريل الماضي، تبين أن مجموعة "بينغ آن إنشورنس غروب" الصينية، التي تُعدّ أكبر مساهم غير مؤسسي في "إتش إس بي سي" مارست ضغوطاً على البنك من أجل فصل وحدته الآسيوية بوصفها نشاطاً تجارياً مستقلاً، وأرجع ذلك إلى توفير الإجراء استثماراً أكثر تخصصاً للمستثمرين بالتزامن مع نمو اقتصادات المنطقة.

ضغوط صينية

لم تعلن "بينغ آن" عن التزامها بذلك التوجه لكنها أطلقت حملة خفية لزيادة الضغط على "إتش إس بي سي" بهدف مراجعة استراتيجيته، فيما استعان البنك بمستشارين من "غولدمان ساكس" و"روبي وارشو" (Robey Warshaw) لمراجعة أعمال البنك وتفنيد مطلب "بينغ آن".

اقرأ أيضاً: أكبر مساهم في "إتش إس بي سي" يدعم تفكيك البنك الأضخم في أوروبا

يعتزم البنك العودة العودة لتوزيع أرباح فصلية في 2023 رغم توقعه عودتها في البداية بأقل من الأرباح الفصلية التاريخية البالغة 0.10 دولاراً للسهم، التي استمر البنك في دفعها حتى نهاية 2019.

الأرباح المعدلة في الربع الثاني وفقاً للأنشطة المصرفية الرئيسية:

- الخدمات المصرفية العالمية والأسواق: 1.65 مليار دولار مقابل 1.30 مليار دولار. - الخدمات المصرفية التجارية: 1.76 مليار دولار مقابل 1.45 مليار دولار. - إدارة الثروات والخدمات المصرفية الشخصية: 1.82 مليار دولار مقابل 1.87 مليار دولار.

تحوّل كامل

تأتي نتائج الأرباح هذه عقب أشهر من إعلان "إتش إس بي سي" عن نتائج الربع الأول التي دفعت البنك إلى استبعاد عمليات إعادة شراء الأسهم هذا العام، مع تحذيره من انخفاض نسبة الشريحة الأولى من رأس المال بسبب التغييرات التنظيمية وخسائر التحوط من أسعار الفائدة.

"إتش إس بي سي" في خضم عملية تحول كامل تركز على بناء مركزه في آسيا، بصفة خاصة في قطاع إدارة الثروات، فيما يتخلّص من العمليات التي لم تعد ضمن أولوياته. باع البنك بالفعل وحداته في الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا واليونان، كما أعلن مؤخراً عن بيع عملياته المتبقية في روسيا.