"يورو 2022" يحطم جميع الأرقام القياسية في كرة القدم ماعدا الجائزة المالية

إنجلترا فازت على ألمانيا 2-1 في المباراة النهائية على ستاد ويمبلي يوم الأحد

لاعبات منتخب إنجلترا لكرة القدم بعد الفوز بكأس أمم أوروبا للسيدات (يورو 2022) – لندن – إنجلترا –31  يوليو 2022
لاعبات منتخب إنجلترا لكرة القدم بعد الفوز بكأس أمم أوروبا للسيدات (يورو 2022) – لندن – إنجلترا –31 يوليو 2022 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق فوز إنجلترا على ألمانيا في نهائي دوري كرة القدم للسيدات "يورو 2022" أرقاماً قياسية من حيث الحضور والمشاهدات التلفزيونية – في إشارة إلى صعود شعبية الرياضة النسائية وزيادة الفرص المالية فيها.

فازت إنجلترا 2-1 في مباراة ستاد ويمبلي يوم الأحد بتسديدة الفوز من المهاجمة كلو كيلي في الوقت الإضافي، محققة بذلك أول فوز في دوري رئيسي لفريق وطني إنجليزي لكرة القدم منذ عام 1966.

حضر المباراة 87192 من مشجعي كرة القدم، وقد تجاوز هذا العدد الرقم القياسي السابق في أي مباراة نهائية رئيسية أوروبية للرجال أو النساء، سجل عندما لعب فريق الرجال من إسبانيا مع الاتحاد السوفييتي في استاد "سانتياغو برنابو" التابع لنادي "ريال مدريد" عام 1964. ويمثل هذا العدد أيضاً رقماً قياسياً جديداً في حضور مباراة نسائية دولية في أوروبا.

اقرأ أيضا: مليارا دولار مقابل حقوق البث لدوري أبطال أوروبا في الولايات المتحدة

أما بالنسبة للتلفزيون، فقد حققت قناة "بي بي سي" في المملكة المتحدة أعلى أرقام للمشاهدة بلغت 17.4 مليون مشاهد في هذه المباراة، بينما بلغ عدد المشاهدين على التلفزيون الألماني 17.9 مليون مشاهد – متجاوزاً الأرقام القياسية السابقة للمشاهدة التلفزيونية لكرة القدم النسائية في البلدين.

جائزة مالية هزيلة

توقعت مؤسسة "إرنست أند يانغ" (EY) أن يحقق دوري كرة القدم "يورو 2022" إيرادات تتجاوز 60 مليون يورو (61.5 مليون دولار)، أو تقريباً أربعة أضعاف الرقم الذي تحقق في المسابقة الماضية التي أجريت في هولندا عام 2017.

اقرأ أيضا: الأندية الإنجليزية تحكم قبضتها المالية على كرة القدم الأوروبية

غير أن الجائزة المالية، التي ضاعفها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليوفا" إلى 16 مليون يورو لدورة كرة القدم النسائية "يورو 2022"، مازالت تشكل نسبة ضئيلة فقط من الجائزة التي بلغت قيمتها 331 مليون يورو وخصصت لدورة كرة القدم للرجال في العام الماضي – وربحت إيطاليا، الدولة التي فازت بهذه الدورة، 10 ملايين يورو منها في المباراة النهائية وحدها.

في مقابلة شخصية مع قناة "بي بي سي" يوم الإثنين، قالت كاري دون، التي ألَّفت كتاباً حول صعود كرة القدم النسائية في إنجلترا: "لقد مرت أربع سنوات فقط منذ أن أصبح دوري السوبر للنساء في إنجلترا (أكبر دوري نسائي في البلاد) احترافياً بالكامل، وما حدث يعد تغييراً هائلاً في مساحة قصيرة جداً من الزمن".

دعا المستشار الألماني أولاف شولتز إلى تطبيق المساواة في الأجور بين الرجال والنساء في مجال الرياضة، وخاصة في الفرق الوطنية. وقال يوم الأحد إنه يعتزم مناقشة هذه المسألة مع أوليفر بيرهوف، رئيس الفرق الوطنية في الاتحاد الألماني لكرة القدم.

في مقابلة مع هيئة الإذاعة الألمانية العامة "إيه آر دي" أجريت أثناء الاستراحة بين الشوطين في استاد ويمبلي، قال شولتز: "إنني مقتنع تماماً أن مساواة الأجور تلعب دوراً هاماً، خاصة إذا تعلقت بمسابقات مثل هذه المسابقة. وقد حدث هذا الأمر فعلاً في كثير من المسابقات".