الأسهم الأميركية تتراجع بعد استيعاب رسالة "الفيدرالي"

لافتة شارع وول ستريت أمام بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة.
لافتة شارع وول ستريت أمام بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قطعت الأسهم الأميركية ارتفاعاً استمر ثلاث جلسات، حيث استوعب المستثمرون التصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي والبيانات التي تظهر نمواً أبطأ في قطاع التصنيع.

انخفض مؤشر S&P 500 اليوم الاثنين بعد أن حقق أفضل شهر له منذ عام 2020. ولم يتغير مؤشر ناسداك 100 كثيراً عند الإغلاق بعد ارتفاعه بنسبة 1.1% خلال التعاملات. كافح كلا المؤشرين من أجل الحفاظ على الاتجاه الصعودي طوال الجلسة، ولكن أخفقت المحاولات. فيما ارتفعت سندات الخزانة الأميركية، مع انخفاض عائد 10 سنوات إلى حوالي 2.58%، وهو أدنى مستوى منذ أبريل.

بعد التلميح إلى نقطة محورية محتملة الأسبوع الماضي، اقترح مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أن البنك المركزي سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر للسيطرة على التضخم. كان مؤشر مديري المشتريات للتصنيع هو أحدث بيانات تظهر أن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي بدأ يبطئ النمو الاقتصادي.

توتر جيوسياسي

كانت الأسهم قد ارتفعت في يوليو وسط تكهنات بأن البنك المركزي اقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة مع ظهور علامات تشير إلى أن التضخم الجامح ربما يكون قد بلغ ذروته. يقوم المستثمرون الآن بفحص البيانات، حيث قد تؤدي أي قراءة أعلى من التوقعات إلى رفع الرهانات على محور الاحتياطي الفيدرالي. في الوقت نفسه، أظهرت أرباح الشركات إلى حد كبير أن الشركات قادرة على تحقيق نمو في الأرباح.

قالت دانا دوريا، رئيس قسم المعلومات في "إنفيستنت": "لقد قدم شهر يوليو انتعاشاً لطيفاً على التفسير المتشائم لتعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي وأرباح التكنولوجيا التي لم تكن كئيبة كما كان متوقعاً، ولكن ليس من المستغرب أن نشهد تراجعاً بعد هذا النوع من الأداء". وأضافت، "ما زلنا نواجه بيئة على صعيد الاقتصاد الكلي ربما تكون من الناحية الفنية في حالة ركود".

كذلك أبقت التوترات الجيوسياسية الأسواق في حالة تأهب، حيث حذرت الصين مرة أخرى من أن جيشها سيتخذ إجراءً إذا قامت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بزيارة تاريخية إلى تايوان. انخفض الرنمينبي بنسبة 0.6% خلال اليوم في أعقاب توجه بيلوسي إلى آسيا، بينما أشارت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم على الدولار التايواني إلى ضعف عملة الجزيرة.