"غولدمان ساكس": انكماش اقتصاد أميركا يرفع احتمالات الركود بأستراليا ونيوزيلندا

اقتصاديو البنك راجعوا بيانات 75 عاماً لتحديد المؤشرات الرئيسية

سيارات تتنقل على طول جسر في سيدني، أستراليا.
سيارات تتنقل على طول جسر في سيدني، أستراليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع بنك "غولدمان ساكس" احتمال ركود بنسبة 25% في أستراليا خلال الـ12 شهراً المقبلة، و30 - 35% في نيوزيلندا، فيما حذر من أن الانكماش الكبير في الولايات المتحدة سيرفع هذه الاحتمالات ما بين 50 إلى 60%.

قال وليام نيكسون في مذكرة بحثية يوم الإثنين، إن الاقتصاديين في "غولدمان" راجعوا بيانات تمتد لـ75 عاماً لتحديد المؤشرات الرئيسية لحالات الركود في اقتصاد كل من أستراليا ونيوزيلندا، مع التحديد الكمي للمخاطر على مدار العام المقبل أو نحو ذلك.

أضاف نيكسون: "افتراضنا الأساسي هو أن أستراليا ونيوزيلندا ستتجنبان الركود. ونضع في اعتبارنا مخاطر الانكماش، بما في ذلك حالات الركود الناجمة عن مزيج من ضعف النشاط العالمي، والتضخم في جانب العرض، والأوضاع المالية الأكثر تشديداً"

مؤشرات سلبية

بحث نموذج "غولدمان" في مجموعة من المتغيرات، بما في ذلك الفارق بين عائد السندات الحكومية لأجل عامين إلى 10 سنوات، وأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الأسترالي، والتضخم، وأسعار المنازل، ومعنويات الأعمال التجارية.

وجد البنك أن ارتفاع فارق العائد بين السندات ذات أجل عامين و10 أعوام، وتسارع التضخم الرئيسي، وانخفاض أسعار الأسهم الحقيقية كلها تميل إلى أن تكون مؤشرات رئيسية متسقة مع حدوث ركود في الاقتصادين.

اقرأ أيضاً: تباطؤ مبيعات التجزئة الأسترالية بسبب ارتفاع معدلات الفائدة والأسعار

يبدو أيضاً أن ارتفاع أسعار الفائدة والنفط يعززان احتمالات حدوث ركود "رغم أن ارتباطهما الوثيق بالتضخم الرئيسي يعني أنهما لا يوفران قدراً إضافياً من القوة التنبؤية" حسبما أوضح نيكسون.

انخفاض النمو والتوظيف

استطرد نيكسون: "رغم مراعاة نموذج التوقع للعوامل العالمية بشكل غير مباشر، إلا أنه من الصحيح أيضاً أن فترات الركود في أستراليا ونيوزيلندا تميل إلى الارتباط مع الركود الاقتصادي العالمي، لا سيما فترات الركود في الولايات المتحدة".

من المؤكد تقريباً أن البنك المركزي الأسترالي سيرفع سعر فائدته الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس للشهر الثالث على التوالي الثلاثاء، ليصل بذلك إلى 1.85%، مما يرفع تشديده المجمع للسياسة النقدية منذ مايو إلى 175 نقطة أساس. يتوقع معظم الاقتصاديين إجراء واضعي السياسات في نيوزيلندا لزيادة رابعة على التوالي بمقدار نصف نقطة مئوية في وقت لاحق من هذا الشهر، مما يرفع سعر الفائدة الرسمي إلى 3%.

اقرأ المزيد: أستراليا تتأهب لموجة رفع لأسعار الفائدة

أدت الوتيرة الكبيرة للزيادات إلى زيادة مخاطر حدوث تباطؤ اقتصادي. يتوقع بعض الاقتصاديين، بمن فيهم محللو "نومورا هولدينغز"، و"يو بي اس"، و"بنك الكومنولث الأسترالي" بدء تخفيضات أسعار الفائدة في أستراليا بحلول العام المقبل.

سينشر بنك الاحتياطي الأسترالي تحديثاً ربع سنوي للتوقعات الجمعة المقبل، والذي من المتوقع على نطاق واسع أن يظهر انخفاضاً في النمو الاقتصادي والتوظيف، وزيادة حادة في توقعات التضخم، وهو ما يتماشى مع النظرة المستقبلية التي أصدرتها وزارة الخزانة الأسبوع الماضي.