أسهم هذه الشركات قد تقفز بسبب جدري القرود

أحد متخصصي الرعاية الطبية يجهّز جرعة من لقاح جدري القرود في لندن، المملكة المتحدة
أحد متخصصي الرعاية الطبية يجهّز جرعة من لقاح جدري القرود في لندن، المملكة المتحدة المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بينما تبحث السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم عن طرق لوقف تفشي مرض جدري القرود، يستحوذ المستثمرون على أسهم الشركات التي يمكنها الاستفادة من السباق للقضاء على المرض.

يزداد الطلب على أسهم منتجي اللقاحات والشركات المصنعة للأدوية المضادة للفيروسات ومصنعي المعدّات الوقائية، إذ يستفيد المستثمرون من استراتيجية حققت مكاسب خلال جائحة فيروس كورونا. شركة التكنولوجيا الحيوية "بافاريان نوردك" (Bavarian Nordic) وشركة الأدوية "سيغا تكنولوجيز" (Siga Technologies) من بين الأسهم التي يجري التركيز عليها، بالإضافة إلى موردة الأدوات الطبية "بريسجن سيستم ساينس" (Precision System Science).

على الرغم من أن حدة تفشي حالات الإصابة بجدري القرود في أكثر من 70 دولة في غضون أشهر قليلة لم تكن بحدة تفشي "كوفيد-19" بأي حال، فإنها دفعت منظمة الصحة العالمية إلى إعلانها حالة طوارئ عالمية. قد يعطي هذا البيان عمليات تداول الأسهم دفعة إضافية.

ما جدري القرود؟ وهل يجب أن نقلق منه؟

قال مانيش بهارغافا، مدير صندوق في "ستريتس إنفستمنت هولدينغز" في سنغافورة: "في الوقت الحالي، يعتمد العالم على مُصنِّع واحد للتوصل إلى لقاح لجدري القرود، ألا وهو (بافاريا نورديك). لمواكبة الطلب يمكننا أن نتوقع من شركات التكنولوجيا الحيوية الأخرى تكثيف البحث والإنتاج. وقد بدأ الأمر يتجلى في أداء سعر السهم القوي للقطاع".

الأنظار تتجه إلى الشركة المنتجة للقاح "جدري القرود" مع انتشار الفيروس

في ما يلي بعض القطاعات والشركات التي شهدت نشاطاً:

اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات

تضاعفت أسهم شركة "بافاريان نوردك" بأكثر من ثلاثة أضعاف من مستوى منخفض في مايو بعد أن بدأت الحكومات في طلب لقاح جدري القرود من الشركة الدنماركية، وهو اللقاح الوحيد المعتمد لدرء العدوى بصفة خاصة. رفعت الشركة توقعاتها الداخلية للإيرادات عدة مرات هذا العام في بيانها التمهيدي.

يبدي المحللون اهتماماً بأسهم مصنعة اللقاح مع زيادة بنك "سيتي غروب" السعر المستهدف لسهم الشركة بنسبة 20%، والإشارة إلى إمكانية تعزيز الاتجاه الصعودي في حالة تلقيها مزيداً من الطلبات.

كما لفتت الأسهم الأخرى لمصنعي اللقاحات أو المضادات الفيروسية لجدري القرود انتباه فرادى المتداولين في الولايات المتحدة. تضاعف سعر سهم شركة "سيغا تكنولوجيز"، التي تطور علاجاً يحمل اسم "تبوكس" (Tpoxx)، هذا العام. كان عقار الشركة قد حصل على موافقة الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة لعلاج الجدري، بالإضافة إلى حصوله على موافقة الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لعلاج جدري القرود وفيروسات أخرى.

كما يُستخدم عقار "تيمبكسا" (Tembexa) من إنتاج شركة "شيمريكس" (Chimerix) مضاداً فيروسياً لعلاج الجدري، وقالت الشركة في مايو إنها ستبيع الدواء لشركة "إيمرجنت بايوسولوشنز" (Emergent BioSolutions). على صعيد تصنيع اللقاحات، يمكن استخدام لقاح "أكام 2000" (ACAM 2000) المضاد للجدري من إنتاج "إيمرجنت بايسولوشنز" للوقاية من جدري القرود في بعض الحالات.

وفقاً لبوريس بيكر، المحلل لدى بنك "كوين"، فإن شركات "سيغا" و"إيمرجنت" و"شيمريكس" هم "المستفيدون الرئيسيون" من إعلان منظمة الصحة العالمية جدري القرود حالة طوارئ عالمية.

كتب بيكر في تقرير: "نتوقع ارتفاع عدد الحالات بشكل كبير خلال الأشهر القليلة المقبلة مع زيادة الموارد المخصصة لاقتفاء أثر مخالطي المرضى وإجراء الاختبارات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مما قد يؤدي إلى إجراء مزيد من عمليات شراء اللقاحات المضادة".

من جانبها، بدأت اليابان أيضاً في دراسة استخدام لقاحات الجدري وسيلة لمنع انتشار تفشي المرض، وقد يثير هذا الاهتمام بشركة "مييجي هولدينغز" (Meiji Holdings Co.)، إذ تنتج شركة "كيه إم بيولوجيكس" (KM Biologics) التابعة لها أحد اللقاحات المضادة للجدري. كان سهم الشركة اليابانية قد قفز بنسبة 12% من أدنى مستوى له في يونيو.

كتب هيديمارو ياماغوتشي، أحد محللي بنك "سيتي غروب"، في مذكرة أن الدولة الآسيوية لديها مخزون من اللقاحات المضادة للجدري، غير أنه لم يُكشف عن كمياتها فيما تمضي التحضيرات لطرح "تي بوكس" على قدم وساق.

الكشف عن الفيروسات

تحظى الشركات التي توفر مجموعات وأدوات اختبار الفيروسات بالاهتمام.

في اليابان، تضاعفت قيمة أِسهم شركة "بريسجن سيستم" صانعة مجموعات الاختبارات الطبية، تقريباً منذ أواخر يونيو. وقالت شركة "روش" السويسرية في مايو إنها طورت ثلاث مجموعات اختبار لمساعدة العلماء على تتبع جدري القرود.

كما حصلت أكثر من 30 شركة صينية على ترخيص من الاتحاد الأوروبي باستخدام منتجاتها للكشف عن فيروس جدري القرود، حسبما كتب محللو بنك "جيفريز فاينانشال"، بمن فيهم كريستوفر لوي، في مذكرة صادرة بتاريخ 25 يوليو. وتشمل هذه الشركات المحركين الأوائل مثل "أوتوبايو دايغنوستيكس" (Autobio Diagnostics Co.) و"شنغهاي زي جيه بايوتك" (Shanghai ZJ Bio-Tech Co) و"دان جين" (Daan Gene Co.). يُذكر أن سهم "شنغهاي زي جيه" كان قد ارتفع بنسبة 40% تقريباً في يوليو.

تشمل قائمة المستفيدين المحتملين الآخرين صنّاع مجموعات اختبار المستضدات والأجسام المضادة مثل "شيشانغ أورينت جين بايوتك" (Zhejiang Orient Gene Biotech Co) و"أشور تك" (هانغتشو) (Assure Tech).