"غازبروم إنرجي" البريطانية تعيد تسمية علامتها التجارية لتجنب المقاطعة

شواية تعمل بالغاز لفرن محلي في منطقة مولينز دي ري في برشلونة، إسبانيا، الخميس 23 سبتمبر 2021.
شواية تعمل بالغاز لفرن محلي في منطقة مولينز دي ري في برشلونة، إسبانيا، الخميس 23 سبتمبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعادت إحدى أكبر شركات توريد الطاقة في المملكة المتحدة تسمية علامتها التجارية في خطوة ترمي بها إلى النأي بنفسها عن مالكتها السابقة، وهي شركة "غازبروم" الروسية العملاقة.

"غازبروم ماركتينغ آند تريدنغ ريتيل"، التي يجري تداول أسهمها تحت اسم "غازبروم إنرجي"، يُطلق عليها الآن اسم "اس اي اف اي إنرجي" (SEFE Energy)، وهو اختصار للاسم الجديد لشركتها الأم "سكيورينغ إنرجي فور يوروب" (Securing Energy for Europe).

اقرأ أيضاً: "غازبروم" تتجه نحو الشرق في ظل توتر العلاقات مع أوروبا

قدمت موردة البيع بالتجزئة حوالي خمس الغاز الصناعي والتجاري في المملكة المتحدة خلال 2020، لكن بعض العملاء حاولوا قطع علاقتهم بها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

قال جوليان ديني، الرئيس التنفيذي لشركة "إس إي أف إي إنرجي"، في بيان مُرسل لبلومبرغ: "رأينا العديد من العملاء -من القطاعين العام والخاص على حد سواء- وهم يعلنون بشكل إيجابي للغاية عن رغبتهم في البقاء معنا حالياً نظراً لعدم تعرضنا للسوق الروسية بعد الآن". وأضاف أن الشركة لديها حوالي 30 ألف عميل وشهدت تجديد عقود بعض العملاء الكبار في الأسابيع الأخيرة.

تغلب على المخاطر

كانت المجموعة على وشك الانهيار في وقت سابق من هذا العام مع قطع الشركاء للعلاقات مع قسم التداول التابع لها ومقره لندن، والذي أعاد تسمية علامته التجارية. هددت المقاطعات ومخاطر العقوبات على روسيا والتدقيق من جانب البنوك بزعزعة استقرار المجموعة، وكادت أن تتسبب في وضع الشركة تحت إدارة حكومية بريطانية، حتى صادرت الحكومة الألمانية الحصة الروسية في أبريل وضخت 9.8 مليار يورو (ما يعادل 10 مليارات دولار) فيها كقرض مدعوم من الدولة.

اقرأ أيضاً: "غازبروم" تمتنع عن حجز توريدات غاز إضافية إلى أوروبا في أغسطس

تقول "اس اي اف اي إنرجي"، التي يضم عملاؤها هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة، وشركة "ماكدونالدز"، إنها تقدم عقودًا قصيرة الأجل ومرنة لمساعدة عملائها من الشركات التي تعاني من تكاليف طاقة غير متوقعة قبل الشتاء الذي يتوقع أن تكون أسعار الطاقة فيه مكلفة للغاية مع ارتفاع أسعار الجملة. لدى الشركة أيضاً عملاء في فرنسا وهولندا ويعمل بها حوالي 250 شخصاً.