الطقس الحارّ يرفع سعر الكهرباء باليابان لأعلى مستوى في 18 شهراً

السلطات اليابانية تستخدم رشاشات المياه لتبريد المشاة في يوم حارّ. طوكيو، في 29 يوليو
السلطات اليابانية تستخدم رشاشات المياه لتبريد المشاة في يوم حارّ. طوكيو، في 29 يوليو المصور: فيليب فونغ/فرانس برس/Getty Images
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار الكهرباء في العاصمة اليابانية طوكيو إلى أعلى مستوى لها في 18 شهراً، إذ أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة استهلاك الكهرباء وزيادة الضغط على الشبكات.

من المتوقع أن يؤدي الطقس الحارّ إلى زيادة استخدام الكهرباء فوق توقعات الطلب خلال بعض فترات اليوم، التي ستزداد سوءاً مع انخفاض إنتاج الطاقة الشمسية في المساء.

ووفقًا لشركة "طوكيو إلكتريك باور"، من المتوقع أن ينخفض احتياطي الطاقة في المدينة إلى ما يقرب من 3% في المساء، وهو المستوى الأدنى الذي يُنظر إليه على أنه ضروري لضمان شبكة مستقرة.

اقرأ أيضاً: اليابان تُجري تغييرات جذرية لخفض الوقود الأحفوري وزيادة الطاقة المتجددة

خفض الاستهلاك

يهدد نقص الإمدادات، إلى جانب ارتفاع تكاليف شراء الوقود في الأسواق الدولية، بزيادة فواتير الكهرباء للمنازل والشركات في اليابان، فيما تواصل الحكومة حث المستهلكين على خفض الاستهلاك. ومن المتوقع أن يكون لارتفاع الأسعار آثار غير مباشرة في التضخم.

من المقرر أن تقفز درجات الحرارة في طوكيو لتصل إلى 37 درجة مئوية (99 فهرنهايت) اليوم الثلاثاء، وفقًا لخبراء الأرصاد الجوية في البلاد. قد تصل درجة حرارة مدينة كوماغايا الواقعة في محافظة سايتاما إلى 41 درجة مئوية، وهو ما يقل قليلاً عن الرقم القياسي الوطني البالغ 41.1 درجة، وفقًا لجمعية الطقس اليابانية.

تضاعفت أسعار الكهرباء في طوكيو إلى 86.1 ين (66 سنتًا) للكيلوواط/ساعة اليوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2021، وفقًا لبيانات رسمية، كما أدى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال والفحم إلى زيادة تكلفة توليد الكهرباء في اليابان ، التي تعتمد على استيراد الوقود من الخارج.