على خطى "هاليبيرتون": "بيكر هيوز" تعلق خدماتها في روسيا وتبيعها للموظفين

لافتات شركة "بيكر هيوز" في مؤتمر في تكساس، الولايات المتحدة
لافتات شركة "بيكر هيوز" في مؤتمر في تكساس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت "بيكر هيوز" (Baker Hughes Co) هي الشركة الثانية من بين أكبر ثلاث شركات تعمل في مجال تقديم خدمات حقول النفط التي تعتزم بيع عملياتها في روسيا إلى الموظفين المحليين في البلاد وسط العقوبات الدولية التي فرضت على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

ستبيع شركة "بيكر هيوز "، المزود الثاني عالمياً لخدمات حقول النفط الخام، نشاطها في روسيا إلى فريق إدارتها المحلي مقابل سعرٍ لم يكشف عنه بعد، في صفقةٍ من المتوقَّع أن تُغلق خلال النصف الثاني، وفقاً لبيان صدر يوم الإثنين.

تكبّدت الشركة، التي تتخذ من هيوستن مقراً لها، خسائر بقيمة 365 مليون دولار في الربع الثاني بسبب تعليق جميع أعمال التنقيب عن النفط وغيرها من الأعمال في روسيا.

في أواخر الشهر الماضي، قالت شركة "هاليبيرتون" (Halliburton) إنَّها نفّذت خطاب نوايا غير ملزم مع موظفيها في روسيا في مايو، وتتفاوض معهم حول مستندات البيع النهائية.

في المقابل، لم تتبع شركة "شلمبرجير" (Schlumberger)، المزوّد الأول لخدمات حقول النفط في العالم، خطى منافسيها في إعلان انسحابها من أحد أكبر منتجي النفط والغاز الطبيعي في العالم. حيث تُشير إلى أنَّ هيكلها المؤسسي الفريد يمنحها المرونة للعمل في روسيا مع الامتثال للعقوبات الدولية.

تُراقب سوق النفط العالمية عن كثب إنتاج روسيا من النفط الخام، كما تحاول قياس كيفية صمودها على المدى الطويل دون خبرة الشركاء الأجانب، بما في ذلك مزوّدو خدمات حقول النفط.

"هاليبيرتون" تنسحب من خدمات حقول النفط في روسيا بسبب العقوبات