تركيا تتوقع إبحار سفينة حبوب يومياً من أوكرانيا

صوامع الحبوب والزيت في ميناء أوديسا في أوكرانيا
صوامع الحبوب والزيت في ميناء أوديسا في أوكرانيا المصور: كريستوفر أوكيكون/ بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع تركيا أن تغادر سفينة حبوب واحدة تقريباً الموانئ الأوكرانية كل يوم، ما دام الاتفاق الذي يضمن المرور الآمن قائماً، بحسب مسؤول تركي رفيع المستوى، وذلك بعد أن غادرت أول سفينة منذ بدء الحرب ميناء أوديسا أمس.

تظهر بيانات ريفينيتيف أيكون أن السفينة الأولى، رازوني، التي تحمل 26527 طناً من الذرة إلى لبنان، كانت تبحر في غرب البحر الأسود قبالة دلتا الدانوب الرومانية في الساعة 0714 بتوقيت جرينتش، في منتصف الطريق تقريباً إلى المياه التركية، حيث سيتم تفتيشها غداً الأربعاء.

وأصبح الإبحار من الميناء الأوكراني ممكناً بعد أن توسطت تركيا والأمم المتحدة في اتفاق بين روسيا وأوكرانيا الشهر الماضي لتصدير الحبوب والأسمدة، في انفراجة دبلوماسية نادرة في صراع أصبح حرب استنزاف طويلة الأمد.

اقرأ أيضاً.. أوكرانيا تطمئن الأسواق.. صادراتنا من الحبوب تصل 3.5 مليون طن شهرياً قريباً

مشاكل فنية

تهدف الصادرات من أحد أكبر المنتجين في العالم إلى المساعدة إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية.

قال المسؤول التركي "الخطة تقضي بأن تغادر سفينة كل يوم عبر ميناء أوديسا وميناءين أوكرانيين آخرين يشملهما الاتفاق، إذا سارت الأمور على ما يرام، فسيتم التصدير عبر سفينة واحدة في اليوم لبعض الوقت".

عزا المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، تأخر مغادرة السفينة رازوني يومين إلى "مشاكل فنية" تم حلها الآن، وأن تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي تتوقع أن يعمل الممر الآمن بشكل جيد.

وزارة الدفاع التركية ذكرت في وقت سابق، أن من المتوقع وصول رازوني قبالة الساحل التركي في الساعات الأولى من صباح الأربعاء وأن يتم تفتيشها في وقت لاحق من صباح ذلك اليوم من قبل مسؤولين روس وأتراك وأوكرانيين ومن الأمم المتحدة.

تراقب الأطراف الأربعة الشحنات وتجري عمليات التفتيش من مركز للتنسيق المشترك في إسطنبول.