ناقلات النفط تقفز بإيرادات قناة السويس لأعلى مستوى في تاريخها

الإيرادات الشهرية تجاوزت 700 مليون دولار لأول مرّة في تاريخ القناة

سفينة شحن حاويات عملاقة تعبر قناة السويس
سفينة شحن حاويات عملاقة تعبر قناة السويس المصدر: هيئة قناة السويس
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت قناة السويس المصرية في يوليو أعلى إيرادات شهرية في تاريخها عند 704 ملايين دولار، بفضل قفزة ناقلات النفط العابرة بأكثر من 60%، حسب رئيس هيئة القناة أسامة ربيع، في بيان صادر اليوم الثلاثاء.

ربيع لفت إلى أنّ إيرادات قناة السويس زادت في يوليو 32.4% مقارنةً بنفس الشهر من العام الماضي. كما شهدت القناة أكبر حمولة صافية شهرية قدرها 125 مليون طن، وأعلى معدل عبور شهريّ في تاريخ القناة بعدد 2103 سفن.

القناة هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعَدّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر.

شهدت حركة الملاحة بالقناة خلال شهر يوليو عبور 2103 سفن في الاتجاهين، مقابل عبور 1670 سفينة خلال شهر يوليو من العام الماضي، أي بفارق 433 سفينة وبزيادة قدرها نحو 26% . كما ارتفع إجمالي الحمولات الصافية بأكثر من 18% على أساس سنوي.

ترى عليا ممدوح، محللة الاقتصاد المصري في "بلتون المالية"، أن "ارتفاع أسعار البترول هي السبب الرئيسي في زيادة أعداد السفن المحملة بالمواد النفطية، وقناة السويس هي الطريق الأقصر والأرخص الآن. لا تنسَ أن حركة التجارة العالمية تشهد نمواً بعض الشيء مقارنة بالعامين الماضيين".

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء مع استيعاب المستثمرين لتوقعات قاتمة للطلب العالمي على الوقود، بعد صدور بيانات تشير إلى تباطؤ عالمي في قطاع الصناعات التحويلية، فيما يجتمع منتجو النفط في تكتل "أوبك+" هذا الأسبوع لاتخاذ قرار بخصوص زيادة الإمدادات.

وبحلول الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش انخفض سعر خام برنت 1.40 دولار أو 1.4% إلى 98.63 دولار للبرميل، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي دولاراً أو 1.1% إلى 92.89 دولار للبرميل.

طالع المزيد: ربيع لـــ"الشرق": نتطلع لرفع إيرادات قناة السويس إلى 7 مليارات دولار في 2022

توقعت ممدوح أن تزيد إيرادات قناة السويس هذا العام عن المستهدف الحكومي عند 7 مليارات دولار.

ارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحققه القناة المصرية في تاريخها، بدعمٍ من جذب سفن جديدة للمرور .

تشهد حركة التجارة العالمية نشاطاً قوياً مع زيادة الطلب على السلع والمواد الخام لتعويض الطلب المكبوت الذي خلفته عمليات الإغلاق الاقتصادي بسبب جائحة كورونا، إذ تشهد سلاسل التوريد والإمداد ضغوطاً غير مسبوقة.

رسوم الهيدروكربونات

هيئة القناة عزت ارتفاع الإيرادات إلى زيادة أعداد ناقلات البترول بنسبة 60.2%، لتحقق أعلى إيراد شهريّ لناقلات البترول على الإطلاق بواقع 153 مليون دولار. كما زادت أعداد ناقلات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 31%، لتحقق أيضاً أعلى إيرادات شهرية في تاريخ القناة وقدرها 52 مليون دولار.

كما أسهم في ارتفاع الإيرادات نمو مرور سفن الصب بنسبة 21%، محققةً إيرادات قياسية تبلغ 121 مليون دولار. كذلك، زادت سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 8.8%، محققةً ثاني أعلى إيراد شهريّ وقدره 314 مليون دولار.

زادت قناة السويس في مارس رسوم العبور الإضافية لبعض فئات السفن، وتشمل بشكلٍ أساسي ناقلات النفط الخام والمشتقات البترولية، إلى 15% صعوداً من 5% في السابق. كما شمل القرار استمرار فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

هيئة القناة كانت رفعت في مارس أيضاً الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات غاز البترول المسال، وناقلات المواد الكيماوية، والمواد السائلة الأخرى، إلى 20% من رسوم العبور العادية، مقارنةً مع 10% سابقاً.