تداول شركات "يونيكورن" آسيوية بأقل 40% من قيمتها

عرض أسعار الأسهم داخل بورصة إندونيسيا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا
عرض أسعار الأسهم داخل بورصة إندونيسيا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتداول الشركات الناشئة الأكثر شهرة في آسيا بأقل 40% مما كانت عليه قبل ستة أشهر في سوق الصفقات الخاصة وسط تراجع ناجم عن الصعوبات التنظيمية بالصين وتباطؤ الاقتصادي العالمي.

تعمل الشركات الناشئة المتضررة التي تبلغ قيمتها مليار دولار أو أكثر في مجالات تشمل التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والنقل والسلع الاستهلاكية، وفق ما قاله ايه جيه باتيل، وهو عضو بارز في الفريق الثانوي لرأس المال المغامر بشركة "سيتر كابيتال" (Setter Capital) الاستشارية، ومقرها تورونتو.

الشركات الناشئة اليابانية تجذب الأموال الأجنبية بعد حملة الصين على التكنولوجيا

قال باتيل:"نشهد طلباً محدوداً على بعض شركات يونيكورن"، مضيفاً أنَّ طلبات الشراء المقدمة أقل بنسبة 25% إلى 50% مقارنة بأحدث تقييمات الشركات أثناء جولات جمع الأموال، رافضاً الكشف عن الأسماء.

جذبت آسيا أكثر من تريليون دولار من أموال رأس المال المخاطر منذ عام 2012، وفقاً لشركة الأبحاث "بريكين" (Preqin)، مما يدعم تقييمات الشركات بما في ذلك "بايت دانس" (ByteDance Ltd) و"شي إن" (Shein).

مع ذلك، يتم تداولهما حالياً بخصومات كبيرة. قال باتيل إنَّ المستثمرين يبحثون عن فرص في أميركا الشمالية بسبب مخاوف بشأن البيئة التنظيمية في الصين.

شكّلت المنطقة 28% من إجمالي 1170 شركة خاصة تزيد قيمتها عن مليار دولار وفقاً لقائمة "يونيكورن" العالمية التي أعدتها "سي بي إنسايتس" (CB Insights).

تضم الصين 174 شركة "يونيكورن" وحدها مما يجعلها أكبر قاعدة لتلك الشركات الناشئة بعد الولايات المتحدة.

العالم يحتضن أكثر من 1000 شركة "يوينكورن"

قال أشخاص مطّلعون الشهر الماضي إنَّ تقييم "بايت دانس" انخفض على الأقل بنسبة 25% إلى أقل بكثير من 300 مليار دولار.

قال أشخاص مطلعون إنَّ مشتري " شي إن" يقيمون طلبات الشراء بنسبة 30% دون تقييمها البالغ 100 مليار دولار في أبريل، موضّحين أنَّ الربع الثالث قد يشهد المزيد من التراجعات.

قال باتيل: "ستكون هناك جولات من الهبوط، أو ستعيد الشركات تقييم أسهمها بشكل أقل في تقاريرها الداخلية.. صناديق الاستثمار العامة ستعيد تحديد محفظتها بتقييم أقل" في الربع الثالث.