الصندوق السيادي السعودي يستثمر 1.1 مليار ريال في البنية الأساسية عبر "ركيزة" العماني

شعار صندوق الاستثمارات العامة أمام بعض الدول التي يستثمر بها حول العالم
شعار صندوق الاستثمارات العامة أمام بعض الدول التي يستثمر بها حول العالم موقع صندوق الاستثمارات العامة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الصندوق العُماني لاستثمارات البنية الأساسية "ركيزة"، اليوم الثلاثاء، عن حصوله على التزام رأسمالي بقيمة 1.125 مليار ريال سعودي (115 مليون ريال عُماني) من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

صندوق "ركيزة" يعد صندوقاً للأسهم الخاصة، يدار بالشراكة بين الشركة العُمانية لإدارة استثمارات البنية الأساسية وشركة "إكويتيكس"، ويستثمر في مشاريع البنية الأساسية، حيث يستهدف الاستثمار في سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، ويركز على قطاعات الطاقة المتجددة والكهرباء والمياه والبنية الأساسية للخدمات الاجتماعية والاتصالات والنقل والخدمات اللوجستية، وفقاً لوكالة الأنباء العمانية.

كان قيس بن محمد اليوسف، وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في عُمان، قد كشف في مقابلة خاصة مع "الشرق" أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى السلطنة شهدت توقيع 13 اتفاقية بين البلدين.

وأضاف أنَّ "هذه الاتفاقيات قائمة على أسس استثمارية وتجارية واضحة، من ضمنها توقيع مجموعة "OQ" العُمانية لاتفاقيتين مع كل من "أرامكو" و"سابك"، وأُخرى بين شركة النقل البحري السعودية والمجموعة العُمانية العالمية للوجستيات. واتفاقية بين دار الأركان العقارية ومجموعة عمران. لافتاً إلى أنَّ "السلطنة تعامل المستثمر السعودي على أنَّه مستثمر وطني، ونتوقَّع معاملة المستثمر العُماني في المملكة بالمثل".

تمثلت أحدث استثمارات صندوق الاستثمارات العامة بما تم الإعلان عنه أمس، إذ أنجز "كابيتال بنك" أحد أكبر البنوك العاملة في الأردن والعراق الإجراءات الخاصة باكتتاب الصندوق السيادي السعودي بـ63 مليون سهم وبنسبة 23.97% من رأسمال المجموعة بقيمة 131.2 مليون دينار أردني (185 مليون دولار).