الصين تنصح شركات الطيران بتجنب "مناطق الخطر" حول تايوان

مقاتلات أميركية الصنع من طراز "إف 16" على مدرج في قاعدة جوية في شيا يي، جنوب تايوان
مقاتلات أميركية الصنع من طراز "إف 16" على مدرج في قاعدة جوية في شيا يي، جنوب تايوان المصدر: أ.ف.ب/غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت الصين من شركات الطيران العاملة في آسيا تجنب الطيران في مناطق حول تايوان حيث تجري مناورات عسكرية رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة.

حدد إخطار رسمي أرسل في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بتوقيت هونغ كونغ ست مناطق من المجال الجوي على أنها "مناطق خطر"، وفقاً لشركات الطيران التي تلقت الرسالة، ولجانغ تشانغ شوغ، المسؤول بوزارة النقل الكورية سيتم منع الرحلات الجوية من الساعة 12 ظهراً من يوم 4 أغسطس إلى 12 ظهراً من 7 أغسطس.

طارت بيلوسي إلى تايبيه بصفتها أرفع سياسي أمير

كي يزور تايوان منذ 25 عاماً، مما دفع الصين إلى إدانة الزيارة والإعلان عن سلسلة من الردود الاقتصادية والعسكرية. تعتبر الصين الجزيرة، وهي دولة ديمقراطية نابضة بالحياة وموردة رئيسية لأشباه الموصلات، جزءاً من البلاد. تبقى تايوان القضية الأكثر حساسية بين الولايات المتحدة والصين، مع احتمال أن تشعل في يوم من الأيام صراعاً عسكرياً.

الصين تردّ بإجراءات انتقامية على زيارة بيلوسي لتايوان

أعلنت "خطوط زيامن الجوية" (Xiamen Airlines) الصينية عن تعديلات على العديد من الرحلات الجوية، مشيرة إلى "التحكم في التدفق" في فوجيان، عبر مضيق تايوان مباشرة من الجزيرة. بينما نصح طيارو شركة طيران "كاثي باسيفيك" (Cathay Pacific) بحمل 30 دقيقة من الوقود الإضافي لاحتمال إعادة توجيه المسار في تايوان.

يذكر أن هيئة الطيران المدني الصينية لم ترد على الفور على المكالمات والرسائل.

شمالاً، تخطط "الخطوط الجوية الكورية" لإعادة توجيه بعض خدماتها إلى جنوب آسيا من أجل تجنب المجال الجوي لتايوان خلال فترة التدريبات العسكرية الصينية، حسبما ذكرت متحدثة في رسالة نصية. من جهته قال ممثل عن "جابان ايرلاينز" إن شركة "ايه ان ايه هولدينغز" (ANA Holdings) تلقت الإخطار وتقوم بتغيير مسارات رحلاتها إلى تايوان. وقالت كل من شركة "ايه ان ايه هولدينغز" وشركة "جابان ايرلاينز" إن الرحلات الجوية من وإلى تايوان ستستمر في العمل.

أفاد موقع "إي تي توداي" (ETtoday) الإخباري نقلاً عن وانغ كوو-تساي، وزير النقل والاتصالات، أن تايوان تتشاور مع اليابان والفلبين حول طرق بديلة للحركة الجوية. ونُقل عن وانغ قوله إن "مكتب الميناء البحري" في تايوان حذر السفن كي تتجنب المنطقة التي ستجري فيها التدريبات.

كما أصدرت الفروع المحلية لإدارة السلامة البحرية الصينية تحذيرات متعددة للسفن التي تعبر مناطق معينة، مشيرةً إلى التدريبات العسكرية وتدريبات إطلاق النار، وفقاً لبيانات حكومية. جاء اختلال حركة الطائرات وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين في الوقت الذي تكافح فيه الشركات ضد عقبات سلسلة التوريد العالمية التي أثارها الغزو الروسي لأوكرانيا. ليس من الواضح ما إذا كان حظر الطيران لمدة ثلاثة أيام سيتم تمديده، مما يزيد من المخاوف بشأن ارتفاع أسعار السلع الأساسية ومخاطر سلاسل التوريد.

بيلوسي تصل تايوان والصين تحمل الولايات المتحدة العواقب المحتملة

في مطار "شيامن قاوتشي الدولي"، أحد مطارات البر الرئيسي الصينية الأكثر قرباً لتايوان، تم إلغاء 123 رحلة، بينما كانت 79% من الرحلات تعمل كالمعتاد، وفقاً لمزود البيانات "فاريفلايت" (Variflight). وفي "مطار فوتشو تشانغله الدولي" في فوجيان، تم إلغاء 93 رحلة جوية وكانت 74% من الرحلات تعمل كالمعتاد.

قال جانغ إنه عقب الإخطار، أصدرت وزارة النقل في كوريا الجنوبية إخطاراً آخر لشركات الطيران المحلية لإعادة التأكيد على سلامة الرحلات المتجهة نحو تايوان. متحدث عبر الهاتف قال إن شركة "خطوط آسيانا الجوية"، وهي شركة طيران كورية كبرى أخرى، لم تقم بأي تغييرات على العمليات حتى الآن.