الهند بصدد رفع أسعار الفائدة إلى مستويات ما قبل الوباء

شاكتيكانتا داس محافظ بنك الاحتياطي الهندي يتحدث خلال مؤتمر صحفي بمقر البنك في مومباي الهند
شاكتيكانتا داس محافظ بنك الاحتياطي الهندي يتحدث خلال مؤتمر صحفي بمقر البنك في مومباي الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتفق مراقبون على أن البنك المركزي في الهند سيرفع أسعار الفائدة إلى مستويات ما قبل الوباء غداً الجمعة، لكنهم منقسمون بشأن مقدار الزيادة التي تهدف إلى مكافحة التضخم ودعم العملة الضعيفة.

يتوقع 16 محللاً من أصل 36 اقتصادياً شملهم الاستطلاع الذي أجرته "بلومبرغ" أن لجنة السياسة النقدية ببنك الاحتياطي الهندي المكونة من ستة أعضاء سترفع معدل إعادة الشراء بمقدار نصف نقطة إلى 5.40%، وهو مستوى تم تسجيله آخر مرة في أغسطس 2019.

الهند ترفع أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال شهرين

يتوقع 14 منهم رفع الفائدة بمقدار 35 نقطة أساس، وخمسة بمقدار ربع نقطة، وواحد فقط بمقدار 40 نقطة أساس- مع اعتبار أياً من هذه التحركات كافٍ لإعادة تكلفة الاقتراض إلى مستويات أواخر عام 2019.

مع إشارة مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن التوقف المؤقت غير وارد لحين رؤية دليل على تراجع حدة التضخم، سيتابع مراقبو بنك الاحتياطي الهندي عن كثب تعليقات المحافظ، شاكتيكانتا داس للحصول على أي إرشادات بشأن وتيرة وطول دورة التشديد النقدي، حيث يسعى لضمان "هبوط سهل " للاقتصاد.

رفع البنك المركزي الهندي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 90 نقطة أساس منذ مايو، بما في ذلك زيادة بمقدار نصف نقطة في يونيو.

إليكم ما يجب الانتباه إليه في تعليقات رئيس المركزي الهندي المقررة صباح الغد:

توقعات التضخم

في حين ظل التضخم فوق الحد الأقصى المستهدف لبنك الاحتياطي الهندي والبالغ 6% منذ بداية العام، فإن انخفاض أسعار السلع قد يوفر بعض المجال للبنك المركزي ليشير إلى أن الضغوط تتراجع.

قال بانكاج باثاك، مدير استثمار الدخل الثابت في شركة " كوانتم آسيت مانجمنت" (Quantum Asset Management Co) "نتوقع أن تتراجع حدة تعليق بنك الاحتياطي الهندي قليلاً مع الإقرار بتراجع مخاطر التضخم".

ذكرت راديكا راو، كبيرة الاقتصاديين في مصرف "دي بي إس بنك" (DBS Bank Ltd) أن التضخم ربما بلغ ذروته في الهند، وأنه "من المحتمل أيضاً أن يكون لأسعار السلع التي تتراوح بين الاستقرار والضعف، إلى جانب الموقف المتشدد لدى البنك المركزي المتشدد، تأثيرٌ إيجابيٌ على التوقعات بشأن التضخم".

"المركزي" الهندي يتوقع تباطؤ التضخم اعتباراً من أكتوبر

مع ذلك تعتقد "راو" أن توقعات التضخم والنمو لدى بنك الاحتياطي الهندي ستظل دون تغيير عند 6.7% و7.2% على التوالي خلال السنة المالية الحالية (تبدأ من مطلع أبريل وحتى نهاية مارس من العام التالي).

قد يؤدي نقص هطول الأمطار في أجزاء من مناطق زراعة الأرز في الهند إلى خفض إنتاج الحبوب وتعقيد معركة بنك الاحتياطي الهندي لمحاربة التضخم.

مسار الفائدة

حتى إذا تساهل البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة، يتوقع الاقتصاديون أن ذروة أسعار الفائدة، أو ما يشار إليه عادة بالمعدل النهائي، سيتم الوصول إليه في وقت أبكر مما هو متوقع في الدورة.

قال أبهيك باروا، الخبير الاقتصادي في مصرف "إتش دي إف سي بنك" (HDFC Bank Ltd): "من المتوقع أن يواصل بنك الاحتياطي الهندي" التعجيل برفع أسعار الفائدة في اجتماعاته للسياسة النقدية المقبلة.

يتوقع مصرف "باركليز" حالياً أن ترتفع أسعار الفائدة إلى 5.50% بحلول سبتمبر، مقارنة بتوقعاته السابقة إلى منتصف عام 2023.

بحسب راهول باجوريا الاقتصادي لدى "باركليز" في الهند، فإن ذلك يشير إلى أن أسعار الفائدة وصلت إلى المنطقة المحايدة، في إشارة إلى مستوى يمكن أن تساعد من خلاله معدلات الفائدة في كبح التضخم دون خنق النمو الاقتصادي. وأبقى "باجوريا" على توقعاته للمعدل النهائي للفائدة عند 5.75%.

قال "باثاك" من "كوانتوم أسيت": "من منظور أسواق السندات، فإن الكثير من هذا تم تسعيره بالفعل".

تُوّجت السندات لأجل 10 سنوات بأول مكاسب شهرية لها هذا العام في يوليو، وتواصل الارتفاع حتى مراجعة السياسة النقدية. وانخفضت العائدات بنحو 40 نقطة أساس من أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات عند 7.6% في يونيو

الروبية والسيولة

في حين سجلت العملة الهندية سلسلة من الانخفاضات في الأشهر الأخيرة، حيث تراجعت إلى ما دون 80 روبية مقابل الدولار في يوليو، إلا أنها عاودت الارتفاع وسط مؤشرات على عودة تدفقات الأموال الأجنبية. وقد لا تتوافق إشارات التشديد من جانب المركزي الهندي مع تجار العملات.

الروبية الهندية تواجه مزيداً من الضغوط بسبب العجز التجاري وخروج رؤوس الأموال

"يجب أن يحتفظ بنك الاحتياطي الهندي بفروق أسعار الفائدة مع الولايات المتحدة للحد من أي تراكم لضغوط المضاربة على الروبية، والناجمة عن انخفاض العائدات الضمنية التي تقلل من تكلفة بيع الروبية على المكشوف" حسبما قال براسانا أنانثاسوبرامانيان لدى "أي سي أي سي أي سيكوريتيز برايمري ديلرشب" (ICICI Securities Primary Dealership Ltd).

وأوضح في مذكرة بحثية أنه "إذا تبنى بنك الاحتياطي الهندي ولجنة السياسة النقدية موقفاً متراخياً، فإن خطر حدوث انخفاض حاد في الروبية يزداد وضوحاً".

ستسعى الأسواق أيضاً للحصول على تأكيدات من بنك الاحتياطي الهندي بوجود سيولة وفيرة، وأن البنك المركزي مستعد لتنفيذ تدابير لمعالجة أي تشديد.

قال راغورام راجان، المحافظ السابق لبنك الاحتياطي الهندي في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" إن البنك المركزي يجب أن يبقي تركيزه على الأسعار، وألا يقلق بشأن ضعف الروبية المستقرة عند "مستوى معقول بدرجة ما". وأضاف: "حال التركيز للسيطرة على التضخم، فإن سعر الصرف سيجد المستوى المناسب".