روسيا تقلل من فرص النفط السعودي بالهند مع احتدام المنافسة

براميل النفط في فريد آباد، الهند.
براميل النفط في فريد آباد، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

معركة شرسة تختمر في الهند بعد أن أغرقت روسيا سعر النفط الذي تصدّره المملكة العربية السعودية، شريكتها في تحالف "أوبك+"، حتى تمهد الطريق إلى زيادة حصة موسكو السوقية في واحدة من أكبر الدول المستوردة للنفط الخام.

كان النفط الروسي أرخص سعراً من الخام السعودي خلال الفترة من أبريل إلى يونيو، مع اتساع الفجوة إلى نحو 19 دولاراً للبرميل في مايو، وفقاً لحسابات بلومبرغ استناداً إلى بيانات الحكومة الهندية. وتفوّقت روسيا على المملكة العربية السعودية كثاني أكبر مورّد للهند في يونيو بعد العراق مباشرة.

نفط روسيا يتجه إلى الصين والهند بكميات غير مسبوقة

أصبحت الهند والصين أكثر إقبالاً على استهلاك الخام الروسي، بينما تجنّبته معظم الدول المستوردة الأخرى بعد غزو أوكرانيا.

تستورد الدولة الواقعة في جنوب آسيا 85% من احتياجاتها النفطية وتوفر الإمدادات الرخيصة بعض الدعم الاقتصادي حيث تواجه البلاد ارتفاعاً في معدلات التضخم وعجزاً قياسياً في الميزان التجاري.

ارتفعت فاتورة واردات النفط الخام بالهند إلى 47.5 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2022 بعد ارتفاع الأسعار العالمية بالتزامن مع انتعاش الطلب على الوقود وفقاً لبيانات حكومية. وبلغت قيمة واردات الهند من النفط 25.1 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2021 عندما كانت الأسعار والكميات أقل من الفترة الحالية. انخفضت أسعار النفط مؤخراً بسبب المخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي مما يوفر قدراً من تخفيف الأعباء على المستهلكين .

الانتعاش الاقتصادي في الهند يتعثر بارتفاع الأسعار

الخام الروسي مناسب

قالت فاندانا هاري مؤسسة شركة "فاندا إنسايتس" في سنغافورة: " إن معامل التكرير الهندية تحاول أن تحصل على أرخص أنواع النفط الخام المتاحة التي تتناسب مع مصافي النفط لديها ومواصفات المنتجات". وأضافت أن: "النفط الروسي يلائم قدرتها المالية في الوقت الحالي. والسعوديون والعراقيون لا يخسرون بالكامل لأنهم يوجهون مزيداً من إمدادات النفط إلى أوروبا".

في حين تقلّصت القيمة التي تقل بها أسعار النفط الروسي عن أسعار الخام السعودي في يونيو، فلا يزال سعر البرميل أرخص بنحو 13 دولاراً عند متوسط ​​يبلغ حوالي 102 دولار.

يُقارن ذلك بعلاوة تزيد قليلاً عن 13 دولاراً في مارس، على الرغم من أن معظم الإمدادات الشهرية للهند كانت ستظل ثابتة قبل الغزو الروسي في أواخر فبراير. كانت المملكة السعودية ثاني أكبر مورد للهند في عام 2021 في حين كانت روسيا في الترتيب التاسع.

العراق كان أكبر مورّد للنفط الخام إلى الهند وحافظ على مركزه منذ بداية 2022 حتى يونيو الماضي. كان نفط الدولة العضو في "أوبك" أعلى بنحو 9 دولارات للبرميل من النفط الروسي في مايو، لكنه كان يُباع بسعر مخفض في جميع الأشهر الأخرى. وزادت واردات الهند من روسيا عشرة أضعاف منذ مارس.