"إيفرغراند" تلغي صفقة ملعب غوانغزو.. وتسترد 818 مليون دولار

ملعب غوانغزو إيفرغراند لكرة القدم قيد الإنشاء عام 2021
ملعب غوانغزو إيفرغراند لكرة القدم قيد الإنشاء عام 2021 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "تشاينا إيفرغراند غروب" (China Evergrande Group) الصينية، وهي شركة التطوير العقاري المحملة بأكبر الديون في العالم، إنَّها ستتلقى أموالاً مستردة بقيمة 5.52 مليار يوان (818 مليون دولار) من قوانغتشو بعد إلغاء عقد لبناء ملعب لكرة القدم في المدينة.

الشركة أوضحت في إيداع تنظيمي يوم الخميس، أنَّه سيتم تحويل المبلغ المسترد إلى حساب الضمان الخاص بالمشروع، إذ ستُستخدم الأموال لتسوية الديون المتعلّقة بصفقة ملعب غوانغزو "إيفرغراند" لكرة القدم، كما أوضحت أنَّها تتوقَّع أن تُسجِّل خسارة بنحو 1.255 مليار يوان، تتمثل في إجمالي القيمة الدفترية للأرض والمباني والتحسينات الأخرى بعد طرح الأموال المستردة المتعلقة بالتطوير منها.

الدائنون يرفضون طلب "إيفرغراند" تأجيل تسديد ديون وحدتها العقارية

يُشار إلى أنَّ "إيفرغراند" أبرمت عقداً في أبريل 2020 لاستخدام أرض غوانغزو المخصّصة للمرافق الرياضية والاستخدام الصناعي. أفادت "رويترز" في نوفمبر أنَّ هيئة حكومية استحوذت على ملعب كرة القدم بهدف بيعه في ظل سعي المطور المحاصر لخفض الالتزامات. قالت الخدمة الإخبارية في ذلك الوقت إنَّ "إيفرغراند" كانت تُفكّر أيضاً في بيع نادي غوانغزو لكرة القدم.

منح العقد "إيفرغراند" صلاحية استخدام الأرض للأغراض التجارية والرياضية لمدة 40 عاماً، واستخدامات تجارية أخرى لمدة 50 عاماً.

إقالة الرئيس التنفيذي لـ"تشاينا إيفرغراند" بسبب اتهامات تتعلق بأزمة الديون

علاوةً على ذلك، تأتي خسارة المشروع على رأس مشكلات لا تُعدُّ ولا تحصى تواجه شركة "إيفرغراند"، إذ فشل المطور في تقديم "خطة إعادة هيكلة أولية" كان قد وعد بها بحلول نهاية يوليو، مما يُؤجج المخاطر بأنَّ صبر المستثمرين سينفد أكثر مع انتشار أزمة ديون أوسع في صناعة العقارات في البلاد. وبدلاً من ذلك، قدّم العملاق العقاري المحاصر ما أسماها بـ"مبادئ إعادة الهيكلة الأولية" لديونه الخارجية. ومع وجود حوالي 20 مليار دولار من السندات الدولارية بين إجمالي المطلوبات التي تبلغ حوالي 300 مليار دولار على المحك؛ فإنَّ أي إعادة هيكلة يمكن أن تكون من بين أكبر عمليات إعادة الهيكلة في الصين على الإطلاق.