عقود المبادلة ترجح رفع أسعار الفائدة الأميركية 75 نقطة أساس في سبتمبر

مبنى الاحتياطي الفيدرالي
مبنى الاحتياطي الفيدرالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار الفائدة الأميركية المتعاقد عليها مقدماً بعد تقرير الوظائف الشهري الذي تجاوز التوقعات، إذ ترجح عقود المبادلة حاليا زيادة قدرها 75 نقطة أساس في سعر الفائدة المعياري للاحتياطي الفيدرالي بدلاً من زيادة بمقدار 50 نقطة أساس خلال اجتماع البنك المركزي في سبتمبر.

ارتفع العائد على عقود المبادلة المربوطة بتاريخ اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر إلى 3%، أي نحو 67 نقطة أساس فوق سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الفعلي الحالي، والذي يبلغ 2.33%.

معنى ذلك أن رفع أسعار الفائدة بما لا يقل عن 50 نقطة أساس بُعتبر أمراً مؤكداً، وأن هناك احتمالاً يقارب اثنين من كل ثلاثة أن ترفع الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية.

شهدت عقود المبادلة الخاصة بأوائل عام 2023 أيضاً ارتفاعاً في معدلات الفائدة وهي تتوقع الآن أن يتجاوز سعر الفائدة الأساسي على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لهذه الدورة مستوى 3.6%.

ارتفعت العقود الآجلة على عوائد سندات الخزانة الأميركية، مما أدى إلى تعميق انعكاس منحنى العائد، مع ارتفاع معدل الفائدة على سندات الخزانة أجل عامين بمقدار 18 نقطة أساس إلى 3.22%. ووصلت علاوة العائد على سندات الخزانة لأجل عامين مقارنة بعائد السندات أجل 10 سنوات، وهو مؤشر تتم مراقبته على نطاق واسع، إلى 43 نقطة أساس.

أميركا تضيف 528 ألف وظيفة في يوليو والبطالة تتراجع لأدنى مستوى في 50 عاماً

أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية اليوم الجمعة أن الوظائف غير الزراعية قفزت بمقدار 528 ألف وظيفة الشهر الماضي بعد ارتفاعها بمقدار 398 ألف وظيفة في يونيو بعد المراجعة بالزيادة.

انخفض معدل البطالة إلى 3.5% مطابقاً أدنى مستوى له في خمسة عقود.

تسارع نمو الأجور وتراجع معدل المشاركة في القوى العاملة.

توقّع أوسط ​​التقديرات في استطلاع بلومبرغ لخبراء الاقتصاد زيادة الوظائف بمقدار 250 ألف وظيفة وأن يسجّل معدل البطالة 3.6%.