ترمب يهيمن مجدداً على استطلاع مبدئي لمرشحي الرئاسة في 2024

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال قمة الأجندة الأميركية الأولى لمعهد السياسة الأميركية الأول في العاصمة واشنطن، الولايات المتحدة.
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال قمة الأجندة الأميركية الأولى لمعهد السياسة الأميركية الأول في العاصمة واشنطن، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الذي ألمح إلى خطط ترشحه مجدداً للرئاسة في 2024، في استطلاع عن الانتخابات الرئاسية بمؤتمر العمل السياسي المحافظ، متغلباً على حاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

حصل ترمب على نسبة شعبية 99% واختاره 69% من 1000 مشارك تقريباً صوتوا أثناء حضورهم للمؤتمر الذي عُقد في دالاس، يليه ديسانتيس بنسبة 24%، وحصل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس تيد كروز على 2%، فيما حصل مرشحون محتملون آخرون على نسبة 1% أو أقل.

طالع أيضاً: ماسك يدعو ترمب لعدم الترشح للرئاسة في 2024 ويؤكد أن عهده شابه الكثير من الدراما

في سؤال منفصل لم يرد ترمب عن خياراته كمرشح للرئاسة عام 2024. كان ديسانتيس هو الاختيار الكاسح بنسبة 65%، تلاه نجل الرئيس السابق، دونالد ترمب جونيور، بنسبة 8%، وكروز بنسبة 6% ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو 5%.

مؤشر للقاعدة الشعبية

رغم أن هذا الاستطلاع غير علمي، وفقاً لبلومبرغ، إلا أنه مؤشر على الشعور بين النشطاء الجمهوريين والناخبين على مستوى القاعدة الشعبية. يتطلع الجمهوريون إلى نتائج الاستطلاع لقياس موقف ترمب وخصومه المحتملين في سباق 2024، خاصة ديسانتيس الذي لم يحضر المؤتمر.

اقرأ المزيد: لجنة تبرعات لصالح ترمب تجمع 19 مليون دولار في 3 أشهر

لم يتغير دعم ترمب بشكل كبير عن نسبة الـ70% التي حصل عليها في استطلاع مؤتمر العام الماضي، وجاءت أعلى من النسبة التي حصل عليها في استطلاع للمؤتمر أجري في فبراير أثناء انعقاد فعالية في أورلاندو بولاية فلوريدا، حينما حصل على 59%.

قال ترمب إنه قرر بالفعل ما إذا كان سيخوض سباق البيت الأبيض مجدداً، لكن السؤال الوحيد المتبقي يتعلق بموعد إعلان ترشحه، وهل سيكون ذلك قبل أم بعد انتخابات التجديد النصفي المقررة في نوفمبر المقبل.

سأل الاستطلاع الحاضرين عمن يفضلون أن يكون مرشحاً لنائب الرئيس مع ترمب. وكان ديسانتيس الخيار الأبرز بنسبة 43%، تلاه حاكمة ولاية داكوتا الجنوبية كريستي نوم بنسبة 9%، وبومبيو بنسبة 7%.