"أليانز" الألمانية للتأمين تدرس بيع حصتها في ذراعها السعودية

بلومبرغ: شركات منافسة أعربت عن اهتمامها بالصفقة

شعار شركة "أليانز" على مبنى في العاصمة الألمانية برلين.
شعار شركة "أليانز" على مبنى في العاصمة الألمانية برلين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "أليانز" (Allianz) بيع وحدتها في السعودية، ما من شأنه أن يساعد شركة التأمين الألمانية على تبسيط محفظتها وزيادة السيولة لديها، بحسب أشخاص مطّلعين.

تعمل "أليانز" مع مستشار مالي لاستكشاف الخيارات المناسبة للتخلّص المحتمل من حصتها المسيطرة في شركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني، على حدّ قول الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظراً لسرية المعلومات.

انخفضت أسهم شركة أليانز السعودي الفرنسي، ومقرّها الرياض، بنحو 44% هذا العام، ما جعل قيمتها السوقية تناهز 231 مليون دولار. وأعربت شركات تأمين منافسة عن اهتمامها الأوّلي بالاستحواذ على أعمال عملاقة التأمين الألمانية في المملكة، وفقاً لما كشفه الأشخاص.

وأضافوا أن المداولات في مراحلها الأولى، وما زال بإمكان "أليانز" أن تقرر الاحتفاظ بالأصول. وامتنع ممثل عن "أليانز" عن التعليق، في حين لم يتسنّ على الفور الوصول إلى المتحدث باسم شركة أليانز السعودي الفرنسي للتعليق.

شركة تابعة لـ"أليانز" تقرُّ بالذنب في خسائر صناديق تحوط وتسدد تعويضات مليارية

تأسّست ذراع "أليانز" في السوق السعودية عام 2007، وهي مشروع مشترك بين مجموعة "أليانز " الألمانية، التي تمتلك حصة 51%، والبنك السعودي الفرنسي، استناداً إلى آخر تقرير سنوي للمجموعة. وتقدّم الشركة، بحسب موقعها على الإنترنت، منتجات للأفراد مثل التأمين على السيارات والسفر، فضلاً عن منتجات للشركات بما في ذلك التأمين البحري والتأمين الصحي.

خروج "أليانز" من السعودية سيتّبع خطى شركات تأمين أوروبية أُخرى، حيث باعت شركة التأمين الفرنسية "أكسا" (AXA) العام الماضي عمليات التأمين الخاصة بها في المنطقة.